تفشى فيروس جديد في الصينأعقاب جائحة فيروس كورونا الذي أصاب الملايين على مستوى العالم..المزيد..

روسيا,القضاء,الصحة,الأمراض,الصين,فيروس كورونا,فيروس بونيا,اخبار الصين

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 05:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قتل 7 أشخاص.. انتشار فيروس جديد في الصين

فيروس بونيا في الصين
فيروس بونيا في الصين

تفشى فيروس جديد في الصين أعقاب جائحة فيروس كورونا، الذي أصاب الملايين على مستوى العالم وأودى بحياة الآلاف، حيث انتشر فيروس بونيا الجديد، وأصاب 60 شخصًا بالصين حتى الآن، وقتل 7 أشخاص على الأقل حتى الآن، وينتقل فيروس بونيا عن طريق القراد، كما ينتقل بين البشر عبر الدم أو المخاط، ويتسبب في حدوث حمى نزفية فيروسية.



فيروس بونيا ينتشر في الصين

انتشر فيروس بونيا شرق الصين، ويتسبب الفيروس الجديد في حدوث حمى شديدة تسمي قلة الصفيحات (SFTS)، وتؤدي هذه الحمى لانخفاض الصفيحات في الدم، وأكد خبراء الأمراض المعدية أن الفيروس الجديد يؤدي للوفاة إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية.

واكتشفت الصين فيروس بونيا عام 2009 بريف الصين، إلا أنه عاود الانتشار من جديد في إبريل الماضي، حيث سجلت مقاطعتي جيانغسو وآنهوي المجاورتين عشرات الإصابات الجديدة بالفيروس، والذي تشمل أعراضه المبكرة التعب والحمى والطفح الجلدي.

من جانبه صرح شنغ جيفانغ، خبير الأمراض المعدية بالصين، لصحيفة جلوبال تايمز الحكومية الصينية، بأن فيروس بونيا الجديد ينتقل من الحيوانات المصابة أو الأشخاص المصابين إلى الأشخاص الآخرين عبر الدم، أو الجروح، أو من خلال الجهاز التنفسي.

وأفادت قناة آر تي الإخبارية، بأنه منذ ثلاثة سنوات، أُصيب 16 شخصًا بعدوى فيروس بونيا؛ إثر ملامستهم لجثة شخص توفي بموجب إصابته بالعدوى، والتي أصابته بنزيف شديد.

وطالب شنغ جيفانغ، أن أسر المصابين والطاقم الطبي يجب أن يتوخوا الحذر، محذرًا المواطنين الصينين بضرورة الابتعاد عن الأدغال والشجيرات؛ لتجنب القراد.

وحذر بعض خبراء الصحة المحليين في الصين، بأن فيروس بونيا الجديد، الذي ينتقل عن طريق القراد يمكن أن يسفر عن حدوث وباء محلي.

وذكر مركز مكافحة الأمراض في تايوان (CDC)، أن معدل الوفيات الناجم عن الإصابة بفيروس بونيا الجديد يبلغ 10% من إجمالي عدد المصابين بالفيروس.

وفي هذا السياق، قال شنغ جيفانغ، إن معدل الوفيات الناجم عن فيروس بونيا الجديد، يتراوح بين 1-5%، مؤكدًا أن المسنين هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وتتراوح فترة حضانة الفيروس بين 7 إلى 14 يومًا، ولم يتوصل الخبراء حتى الآن إلى لقاح أو علاج يمكنه القضاء على الفيروس، حيث يتعافى المصابون بأعراض خفيفة من تلقاء أنفسهم، ولكن أولئك الذين يعانون من أعراض قوية للفيروس قد يعانون من تلف الأعضاء.