كشفت وزارة الصحة اللبنانية أن هناك 60 شخصا لازالوا مفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في لبنان..المزيد

الجامعة الأمريكية,فرنسا,انفجار,التنمية,الهيئة الوطنية,الصحة,بيروت,لبنان,فرز,اخر اخبار العالم,بلاد بره,انفجار بيروت,انفجار مرفأ بيروت,انفجار لبنان

السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لبنان يكشف عن عدد المفقودين في انفجار مرفأ بيروت

انفجار بيروت
انفجار بيروت

كشفت وزارة الصحة اللبنانية، أن هناك 60 شخصًا لازالوا مفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في لبنان الثلاثاء الماضي، وأسفر عن سقوط 154 قتيلًا بالإضافة إلى 5000 جريح، بينهم 120 شخصًا في حالة حرجة، حيث أدى الزجاج المتطاير من الانفجار لحدوث إصابات بالغة للضحايا، ويحتاج معظمهم الخضوع لعمليات جراحية دقيقة، وأسفر الانفجار عن نزوح 3000 شخص وتشريدهم بعيدًا عن منازلهم.



أبو الغيط يلتقي عون في لبنان 

من ناحية أخرى، التقي السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الرئيس اللبناني ميشال عون في لبنان، اليوم السبت، على هامش انفجار مرفأ بيروت، والذي أسفر عن حدوث أضرار مادية كبيرة للبنان.

وقال أبو الغيط عقب لقائه الرئيس اللبناني: "قلت لرئيس الجمهورية أنتم أقوياء رغم الكارثة، وسوف تنجحون في مواجهة الموقف، وأوضحت له استعدادنا للدعم والمساعدة."

وأضاف: "رد الفعل العربي كان سريعا للغاية وقدم للبنان احتياجاته الثورية، واستمعت الى تقرير من فخامة الرئيس هناك الان اكتفاء بالمواد الطبية."، حسبما أفادت الهيئة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وأكد أبو الغيط مشاركته في الاجتماع الذي دعت إليه فرنسا لدعم لبنان، مشيرًا إلى أنه سينقل للدول العربية ووزراء الخارجية تقريرًا كاملًا عما وجده في لبنان وعن تفاصيل زيارته للبلاد.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن نيته في طرح بند جديد على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي للدعم المستمر والدائم للبنان، مضيفًا: "وننتظر ما سوف يأتينا من الحكومة اللبنانية احتياجاتها وأفكارها".

بيروت تخصص أرضًا لجمع حطام زجاج الانفجار وإعادة تدويره

ذكرت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت بيانًا نص على "بعد الانفجار المأسوي في مرفأ بيروت، وفي ظل الدمار الهائل في المدينة، خصصت بلدية بيروت قطعة أرض في الكرنتينا لجمع الحطام والزجاج من المناطق المتضررة، بالتعاون مع مبادرة حسن الجوار في الجامعة الأمريكية في بيروت، وشركة التنمية ش.م.ل.، وجمعية آركنسيال، ومبادرة إعادة تشجير لبنان، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات، وبالشراكة مع Nestle وSpinneys وDiageo وReel-ly. حيث سيتم جمع الحطام والزجاج والأثاث المتضرر والإلكترونيات والمخلفات الكهربائية وفرزها من أجل إعادة تدويرها، كذلك سيتم استعمال الحطام والزجاج غير القابل لإعادة التدوير لإعادة تأهيل مواقع كساراتنا".

وطالب بيان البلدية من يشارك في إزالة الأنقاض، "فرز الزجاج وجمعه في أكياس منفصلة عن جميع المواد الأخرى، لأن هذا سوف يسهل في شكل كبير عملية إعادة التدوير. ولأولئك الذين يقومون بنقل الحطام والزجاج، يرجى عدم رميها في حاويات النفايات، وأخذها إلى الأرض التابعة لبلدية بيروت، الكرنتينا، مقابل مطاحن باكاليان".