تقدمالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بمشاعر العزاء والمواساة لكل عوائل شهداء تفجير مرفأبيروت..المزيد

فرنسا,محافظ,انفجار,العزاء,حادث,لبنان,حزب الله,حسن نصر الله,تفجير بيروت

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 12:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول تعليق من حسن نصر الله على تفجير بيروت

حسن نصر الله
حسن نصر الله

تقدم الأمين العام لحزب الله،حسن نصرالله، بمشاعر العزاء والمواساة لكل عوائل شهداء تفجير مرفأ بيروت، لافتا إلى أن الانفجار كان عابرًا للمناطق والطوائف والأذى لحق بكل المناطق، مؤكدًا إنه اليوم سيتحدث فقط عن الفاجعة الضخمة التي ألمت باللبنانين، حيث إنه كان ينوي الحديث عن الوضع مع إسرائيل والمحكمة الدولية وأزمة كورونا وغيرها.



وقال حسن نصرالله، خلال كلمته التي يلقيها حاليًا: “أننا "أمام فاجعة كبرى بالمعنى الإنساني والوطني وكل المعايير. نحن أمام حادث له نتائج اإسانية وتداعيات اجتماعية واقتصادية كبيرة".

وأشار إلى أنه برز في هذه الفاجعة حضور المشهد الشعبي إلى جانب الدولة والحضور السريع للهيئات والمؤسسات المدنية، وحزب الله بكل مؤسساته وقدراته المادية والبشرية بتصرف الدولة والشعب.

وأكد الأمين العام لحزب الله قائلًا: "نحن أمام نوع من الأحداث الاستثنائية في تاريخ لبنان المعاصر والتي تحتاج إلى تعاط استثنائي على كل المستويات بسبب استثنائية وعظمة هذه الحادثة.

محافظ بيروت يكشف عن حجم خسائر انفجار لبنان

وفي سياق آخر قال محافظ بيروت مروان عبود، إن حجم الأضرار جراء الانفجار في مرفأ بيروت تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار، بحسب الوكالة اللبنانية للإعلام، وشبه محافظ بيروت أثناء تفقده موقع انفجار ميناء بيروت البحري ما حدث بأنه أشبه بانفجار "هيروشيما وناجازاكي في اليابان"، مؤكدًا أن بيروت منكوبة وهناك دمار كبير وما حصل غير مسبوق في لبنان"، وأضاف عبود، أن 300 ألف شخص أصبحوا مشردين جراء الدمار الذي خلفه الانفجار في العاصمة. 

ماكرون من بيروت: لبنان ليس وحيدًا  

وفي سياق متصل، قال الرئيس الفرنس، إيمانويل ماكرون، إن بلاده تتعهد بترتيب المزيد من المساعدات الفرنسية والأوروبية والدولية للبنان في الأيام المقبلة، مضيفًا بأن لبنان يواجه أزمة سياسة واقتصادية وثمة حاجة لاستجابة عاجلة لها.

وأشار إلى أن الأزمة في لبنان كبيرة وهي سياسية وأخلاقية قبل كل شيء"، مؤكدًا أن بلاده تنسق في الأيام المقبلة مساعدات لوجيستية، وأن طائرة فرنسية تحمل المساعدات ومعها فريق أبحاث ستصل لبنان قريباً.

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن زيارته إلى بيروت اليوم الخميس  تعتبر رسالة أخوة ومحبة وصداقة من فرنسا إلى لبنان ، مشيرًا إلى السعى لتأمين مساعدات دولية للشعب اللبناني طبية وأدوية.