حالة من الجدل تسبب بها فيلم صاحب المقام والذي تم عرضه عبر منصة شاهد VIP وذلك ضمن أفلام موسم عيد الأضحى ا

سرقة,عمرو سعد,أفلام العيد,صاحب المقام,فيلم صاحب المقام,موسم عيد الأضحى

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد الهجوم عليه

تعرف على حقيقة سرقة إبراهيم عيسى لفكرة فيلم صاحب المقام

فيلم صاحب المقام
فيلم صاحب المقام

تسبب فيلم صاحب المقام في حالة كبيرة من الجدل، بعد أن تم عرضه عبر منصة "شاهد VIP"، وذلك ضمن أفلام موسم عيد الأضحى المبارك 2020، وحقق نجاحاً كبيراً عند عرضه، حيث احتل مواقع البحث لعدة أيام، ولكن وجهت له بعض الإتهامات التي تشير إلى أن أحداث العمل مقتبسة من فيلم إسرائيلي بعنوان "مكتوب" تم عرضه على منصة نتفليكس عام 2017.



محادثات بين إبراهيم عيسى وعمرو سعد

ولكن هناك بعض الوثائق التي تداولتها بعض المواقع تنفي تلك الإتهامات عن الكاتب إبراهيم عيسى، حيث أنها تعود لعام 2017، قبل عرض الفيلم الإسرائيلي بعدة أشهر، لرسائل بين الفنان عمرو سعد والذي كان من المفترض أن يجسد هو الدور، بدلًا من الفنان آسر ياسين، هذه المحادثات تعود لبداية 2017.

تفاصيل الفيلم الإسرائيلي

فيلم مكتوب، وهو الفكرة المتهم بسرقتها الكاتب إبراهيم عيسى، هو من إنتاج سبتمبر عام 2017، أي تم عرضه بعد هذه المحادثات، وبعد كتابة إبراهيم عيسى لفيلم صاحب المقام.

وجدير يالذكر أن صناع الفيلم  الإسرائيلي مكتوب، والذي يروج البعض أن فيلم صاحب المقام مقتبس منه لم يصدر أي تحركات من الجانب الآخر بشأن سرقة فكرة العمل، كما يعلن البعض.

تفاصيل فيلم صاحب المقام

وتدور أحداث فيلم صاحب المقام في إطار درامي حول شخص يدعى يحيى يحاول إقامة منتجع سياحي، ويصبح الأمر في يد سيدة تدعى روح، وهو من بطولة آسر ياسين، ويسرا، وبيومي فؤاد، وأمينة خليل، وضيوف شرف محمود عبد المغني، وريها عبد الغفور، وإنجي المقدم، وإبراهيم نصر، ومن تأليف إبراهيم  عيسى، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج أحمد السبكي.

ولجأ المنتج أحمد السبكي لعرض فيلم صاحب المقام على منصة إلكترونية بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي أدى لإغلاق دور العرض، تباعًا للإجراءات الإحترازية، فحاول السبكي التغلب على ذلك، والإقدام على خطوة قد تكون صعبة لدى بعض المنتجين.

وطرح فيلم صاحب المقام يوم الخميس في وقفة عيد الأضحى المبارك، عبر منصة شاهد الإلكترونية، ولكن تم قرصنته، بعد ساعات قليلة من عرضه على المنصة.