هناك عادات حياة وخطوت صحية بسيطة يمكنك اتباعها بسهولة ويسر لتمكنك من الحد من مخاطر الإصابة.. المزيد

الصحة,صحة

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها المشي..

8 طرق للحد من الإصابة بأمراض القلب

طرق التقليل من الإصابة بأمراض القلب
طرق التقليل من الإصابة بأمراض القلب

لم يوجد بيت في مصر حاليًا إلا وبه مريض مصاب بأمراض القلب، ومع ارتفاع أسعار الأدوية بدأ الكثيرون يبحثون عن بدائل لها، وأشارت الأبحاث إلى أن هناك عادات حياتيه وخطوت صحيّة بسيطة يمكن اتباعها بسهولة تساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.



وخلال السطور التالية، يُمكنك التعرّف على بعض هذه العادات.

المشي

المشي لمُدّة 40 دقيقة فقط ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، أو 25 دقيقة من التمارين الشاقة مثل الركض، يمكن أن تُخفّض ضغط الدم والكوليسترول ووزن الجسم، وليس عليك أن تمشي 40 دقيقة مرة واحدة، فيمكنك تقسيمهم حتى لو 10 دقائق في كل مرة، وإذا كنت جديدًا في ممارسة التمارين الرياضية أو توقفت منذ فترة وتعود الآن، فابدأ ببطء.

ويُمكنك التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي لممارسة الرياضة أم لا.

قابل أصدقائك

ويمكن للأصدقاء، أن يحفظوا صحة قلبك، فقد أظهرت الأبحاث أن كونك وحيدًا، أو ربما الأهم من ذلك الشعور بالوحدة، يضرّ قلبك مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو عدم ممارسة الرياضة، ولا يهم عدد المرات التي ترى فيها الأشخاص، ولكن ما يهم هو مدى اتصالك بالآخرين حتى تمنع عن نفسك الشعور بالوحدة، وضع بعض الخطط لتنفيذها مع صديقك، أو انضم إلى نادٍ وتعرّف على أشخاص جدد.

تناول المزيد من الفواكه والخضروات

وتجعل العناصر الغذائية والألياف، وخفض السعرات الحرارية والدهون، قلبك بصحة أفضل؛ فهي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي قد يؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب، حاول فقط إدخال ألوان مختلفة من الأطعمة في نظامك الغذائي.

ويمكنك أيضًا إضافتها إلى الأطعمة التي تستمتع بها بالفعل، مثل وضع المزيد من الخضراوات على البيتزا.

تناول وجبة خفيفة من المكسرات

وتساعد الألياف والدهون غير المُشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في المكسرات جسمك على تقليل الالتهابات والكوليسترول الضار LDL وتراكم الترسبات في الأوعية الدموية، وكلها أشياء مرتبطة بأمراض القلب، وقد تحميك أيضًا من الجلطات الدموية التي تسبب السكتات الدماغية، وربما لا يهم نوع المكسرات الذي تختاره كثيرًا، لكن لا تفرط في ذلك، فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وحوالي 4 حفنات صغيرة في الأسبوع من المكسرات غير المملحة ستكون كافية.

تناول سمك السالمون

وتساعد حصتان في الأسبوع من الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل أو السردين أو التونة في تحقيق صحة أفضل لقلبك، ويعود الفضل في هذا إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك.

لا تقتصر على الذهاب لصالات الرياضة

ليس مجرد تمرين يومي واحد هو الذي يُقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، بل هو مدى نشاطك طوال اليوم، حتى لو كان لديك روتين يومي ثابت من التمارين، فكونك بلا حراك لبقية اليوم يمكن أن يظل ضارًا بصحتك، ويُعدّ اللعب مع أطفالك والمشي إلى الحافلة وحتى تنظيف المنزل طرقًا رائعة للبقاء مُتحركًا خلال اليوم.

النوم على الأقل 7 ساعات في الليلة

ويحتاج جسمك لفترات طويلة من الراحة العميقة، حتى لا ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم لفترة من الوقت، وهو أمر أساسي لصحة القلب، فإذا كنت تنام دائمًا لأقل من 7 ساعات، فقد يبدأ جسمك في إنتاج مواد كيميائية تمنع حدوث هذه الأشياء المُفيدة، كما أن قلة النوم مرتبطة أيضًا بالالتهابات وارتفاع نسبة السكر في الدم، ما قد يضرّ بقلبك.

اقلع عن التدخين

ويرفع التدخين ضغط الدم، ويجعل من الصعب ممارسة الرياضة، ويجعل دمك أكثر عرضة للتخثر، ما قد يسبب السكتة الدماغية، وكذلك فإن فرص إصابتك بنوبة قلبية تنخفض بعد مرور 24 ساعة من آخر سيجارة لك، لذا حاول الحصول على استشارة من مُتخصص تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

المصدر:

WebMD