نشرت الجريدة الرسمية اليوم الخمي قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 145 لسنة 2020 بشأن الموافقة على المعاهدة

السيسي,مصر,الرئيس السيسي,انفجار,حادث,بيروت,ضحايا,الأمن,لبنان

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 08:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الرئيس السيسي يصدر قرارين جمهوريين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 145 لسنة 2020 بشأن الموافقة على المعاهدة المنقحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء (س.ص) المعتمدة في أنجمينا "تشاد" بتاريخ 16 فبراير لعام 2013، ووفقا للاتفاقية يعمل التجمع في مجالين رئيسيين هما الأمن الإقليمي والتنمية المستدامة سعيا لتحقيق عدد من الأهداف، وهي المحافظة على السلم والأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء، وتعزيز الحوار السياسي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والآفاق المرتبطة بها كالاتجار في المخدرات والأسلحة والبشر وغسيل الأموال والإرهاب.



ويهدف تجمع دول الساحل والصحراء إلى مكافحة التصحر والجفاف والتغيرات المناخية، والتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والاجتماعي والثقافي، وتنمية البنى التحتية، وتشجيع حرية تنقل الأشخاص والممتلكات والخدمات.

السيسي يصدر قرارا بشأن بروتوكول الطائرات

كما نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس السيسي رقم 517 لسنة 2017 بشأن البروتوكول المتعلق بالمسائل الخاصة بمعدات الطائرات الملحقة باتفاقية الضمانات الدولية على المعدات المنقولة الموقعة في كيب تاون بتاريخ 16 نوفمبر 2001.

ويستهدف القرار تفعيل البروتوكول على المستوى الدولي بالنسبة لجمهورية مصر العربية بما يحقق رغبة شركات الطيران المصرية في الاستفادة منه.

السيسي يعزي لبنان في ضحايا انفجار مرفأ بيروت

وفي سياق منفصل، نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضحايا الانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث نشر الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلًا: “خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعيًا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

السيسي يأمر بتجهيز طائرتي مساعدات طبية للشعب اللبناني

أعلن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق، مؤكدًا أنه يجرى حاليًا تجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالها إلى بيروت بشكل عاجل، وذلك بعدما وقع انفجار ضخم في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، أول أمس الثلاثاء، ما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والجرحى، فضلًا عن أضرار مادية فادحة.