عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اليوم الأربعاء اجتماعا مع القيادات..المزيد

الري,وزارة الري,محمد عبد العاطي,الموقف المائي

السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

10 تكليفات من وزير الري بشأن الموقف المائي

محمد عبد العاطي وزير الري
محمد عبد العاطي وزير الري

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، اجتماعًا، مع القيادات التنفيذية بالوزارة، وكذلك وكلاء الوزارة بالمحافظات، موجهًا قطاع تطوير الري بالتنسيق الكامل مع البنوك الوطنية والموردين والمزارعين لتوفير مكونات مشروع الري الحديث، وجاء ذلك في ضوء متابعة الموقف المائي وتنفيذ المشروعات بالمحافظات. 



 

وأشار وزير الري، خلال اجتماعه، إلى عدة تكليفات، والتي جاءت كالتالي:

-سرعة عقد اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين وزارتي الري والزراعة لمناقشة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة معوقات تنفيذ مشروع الانتقال من نُظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث.

-ضرورة تحرير كافة الإنذارات للمزارعين المخالفين لنظم الري الحديث، ويعرض تقرير أسبوعي بموقف تحرير الإنذارات ومردودها.

-التحقق من صحة وسلامة الإجراءات الخاصة بتجديد تراخيص الأبار الجوفية والإفادة بالإجراءات التي تتم في هذا الشأن وذلك في موعد أقصاه يومين.

-استمرار التنسيق مع القطاعات المعنية" التوسع الأفقي، الري، الخزانات، تطوير الري" و رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري و طرح أعمال تأهيل وتبطين الترع، و الانتهاء من طرح و (ترسية / إسناد) الأعمال لمسافة 1000 كم نهاية أغسطس و 1000 كم نهاية سبتمبر و 1000 كم نهاية أكتوبر. 

-تكليف مصلحة الري باتخاذ كافة الإجراءات التعاقدية ( إسناد مباشر – مادة 78 من قانون 182 – مناقصة عامة) لإنهاء طرح كافة الأعمال في أقرب وقت ممكن. 

-شدد على أن يتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث للعمل على ترشيد المياه في كافة المناحي، واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه الجوفية كمصدر صديق للبيئة، وتوفيراً لنفقات التشغيل والصيانة، وكذلك الحفاظ على المخزون الجوفي من خلال التحكم في عدد ساعات التشغيل.

-ضرورة جاهزية كافة المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة بمنطقة غرب الدلتا والاستعداد التام؛ لمواجهة اية ازدحامات واية طوارئ تحدث بالمنطقة.

-سرعة تحديث محاضر المخالفات وقرارات الإزالة للتعديات الواقعة على منافع الري وعلي المجاري المائية وإرسالها للنيابات العسكرية ومتابعة عدم تكرار التعدي والتأكيد على إزالة كافة التعديات في مهدها، وقيام الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بمراجعة موقف تنفيذ إزالة التعديات بكافة المحافظات، وقطاع تطوير وحماية نهر النيل.

 -سرعة عقد اجتماع مع غرفة العائمات السياحية والفندقية والجهات المعنية؛ لمناقشة ودراسة آلية تحصيل الرسوم .

-تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي في منطقة غرب الدلتا، وخاصة مصرف العموم وتحديد بدائل الاستفادة منها بعرض تقرير اللجنة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخه.