قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن الولايات المتحدة لا تزال تجمعمعلوماتفيما يتعلق بالانفجار.. المزيد

محافظ,انفجار,رئيس الوزراء,وزير الخارجية,قتل,وسائل الإعلام,بيروت,لبنان

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لا يوجد مؤشر على أنه هجوم..

الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل جديدة بشأن تفجير بيروت

انفجار بيروت
انفجار بيروت

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن الولايات المتحدة لا تزال تجمع معلومات فيما يتعلق بالانفجار الذي وقع فيبيروت، وأن معظم القادة يعتقدون أنه كان حادثًا عارضًا، وأضاف : “نحن نتواصل مع الحكومة اللبنانية، ونجهز أنفسنا لنقدم لهم أي مساعدة ممكنة، سواء مساعدات إنسانية، أو إمدادات طبية لمساعدة شعب لبنان”. 



وأكد مسؤولو دفاع أمريكيون لشبكة CNN، أنه لا يوجد مؤشر في الوقت الحالي على أن الانفجار كان هجومًا، على الرغم من أن الرئيس ترامب وصفه بالأمس بأنه هجوم ناجم عن قنبلة.

وجاءت تصريحات إسبر  على هامش مناقشة عسكرية مع منتدى أسبن الأمني السنوي، حيث قال إنه تحدث عن الانفجار مع وزير الخارجية مايك بومبيو هذا الصباح.

وأعلن المتحدث بِاسم وزارة الخارجية الاأميركية، اليوم الأربعاء، أن مواطنا أمريكيًا على الأقل قتل، وأصيب عدد آخر بجروح جراء الانفجار الذي وقع في بيروت.

وقال المتحدث، إن جميع أفراد البعثة الأمريكية في بيروت بأمان، والسفارة الأمريكية في بيروت مفتوحة.

وأضاف: "نقدم خالص تعازينا لأحبائهم ونعمل على تزويد المواطنين الأمريكيين المتضررين وعائلاتهم بكل المساعدات القنصلية الممكنة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية لتحديد ما إذا كان أي مواطنين أمريكيين إضافيين قد تأثروا".

تدخل بريطاني 

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب للصحفيين، اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة سترسل 5 ملايين جنيه إسترليني (حوالي 6.6 مليون دولار) كمساعدات للبنان وستوفر أيضًا خبراء طبيين وخبراء في البحث والإنقاذ للمساعدة في البحث عن المفقودين في انفجار بيروت.

وقال راب، إنه تحدث إلى رئيس الوزراء اللبناني حسن دياب، وأن سفينة تابعة للبحرية البريطانية في المنطقة جاهزة للمساعدة.

وقالت وسائل الإعلام، إن المستشفيات في بيروت ممتلئة بالضحايا، وأصبحت أربعة من مستشفياتها خارج الخدمة بسبب الأضرار الناجمة عن الانفجار.

وأسفر انفجار بيروت عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص وجُرح 4000 ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة نقلاً عن الصليب الأحمر، وقد يرتفع عدد القتلى اليوم حيث تم الإبلاغ عن فقدان مئات آخرين.

وقال محافظ بيروت، إن الانفجار تسببت في أضرار تصل إلى 5 مليارات دولار، ولكن في هذه المرحلة، لم يتم بعد معرفة المدى الكامل للضرر.