ردت دار الإفتاء المصرية اليوم الأربعاء عن سؤال ورد إليها بشأن إخراج الزكاة فجاء نص السؤال.. المزيد

فيس بوك,الإفتاء,دار الإفتاء المصرية,اخبار مصر اليوم,إخراج الزكاة,زكاة المال,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الإفتاء توضح حكم إخراج الزكاة للفتاة التي لها ولي

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ردت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، عن سؤال ورد إليها بشأن إخراج الزكاة، فجاء نص السؤال من أحد المتابعين قائلة: معي مالي الخاص، فهل يجب عليَّ الزكاة فيه أم أن ما يخرجه والدي باعتباره ولي أمري يفي بالغرض؟، فأجابت الدار عبر الصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على السؤال قائلة: للسائلة ذمة مالية مستقلة عن والدها؛ حيث إن لها دخلًا ماليًّا خاصًّا بها.



وأضافت الدار أنه يجب على الفتاة أن تخرج عن أموالها الخاصة زكاة مالها إذا توافرت في هذا المال شروط الزكاة، وهي: أن يبلغ المالُ النصابَ وهو ما يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21، وأن يحول عليه الحول، ويكون خاليًا من الديون.

حكم إخراج الزكاة لدعم المستشفيات الحكومية

وفي سياق آخر نشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى بشأن سؤال أحد المتابعين "هل يجوز  دفع الزكاة  في دعم المستشفيات الحكومية المجانية التي جرى العرف أنها تعالج المرضى الفقراء؟".. وأجابت دار الإفتاء المصرية، على السؤال، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بأنه يجوز دفع الزكاة في دعم المستشفيات التي تعالج المرضى الفقراء، طالما النية ذاهبة إلى مساعدة الفقراء، والدعم لتوفير مكان علاجي لهم.

واستشهدت أمانة الفتوى، إلى ما ذهب إليه بعض العلماء بقول الله تعالى الذي جاء في الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾، يشمل كل القُرَب وسبل الخير ومصالح الناس العامة، عند الحاجة إلى ذلك لأن الأصل في الزكاة تمليكها للمحتاج.

أما بشأن ادخار مكافأة نهاية الخدمة وخروج الزكاة منها بعد ذلك رد عن هذه المسألة مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، حيث جاء نص السؤال من شخص يقول: أخذت مكافأة نهاية الخدمة وادخرتها، فكيف يتم حساب الزكاة عنها؟.

وتمت الإجابة عن هذا السؤال، وفقًا إلى لجنة الفتوى بالمجمع، أنه إذا كان المال الذي ادخره السائل سواء المكافأة أم غيرها قد بلغ نصابًا، والذي يعادل 85جرامًا من الذهب عيار 21، ومر عليه عام من وقت امتلاك هذا المال، ولم يكن عليه دين، فإن عليه زكاة في كل عام تقدر بـ 2.5% من كل المال.