انفجار ضخم في مرفأ بيروت هز العاصمة اللبنانية مساء أمس الثلاثاء وأدى إلى قتل أكثر.. المزيد

مرفأ بيروت,حادث لبنان,حادث بيروت,أخبار بيروت

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 15:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تسببت في انفجار بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم؟

انفجار بيروت
انفجار بيروت

انفجار ضخم في مرفأ بيروت هز العاصمة اللبنانية، مساء أمس الثلاثاء، وأدى إلى قتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يتجاوز عن 4000 جريح، وأشارت السلطات الأمنية اللبنانية إلى نترات الأمونيوم كمسبب للانفجار الضخم الذي شهدته العاصمة بيروت، وهي المادة التي تسبب في حدوث العديد من الانفجارات الصناعية على مدى سنوات عدة، أولها عام 1921م.



ما هي مادة نترات الأمونيوم؟

نترات الأمونيوم، مادة صلبة بلورية بيضاء اللون وشديد الذوبان في الماء، ويكثٌر استخدام نترات الأمونيوم في الزراعة كسماد غني بالنتروجين، كما تُستخدم كمادة لتحضير المتفجرات في التعدين والتحجير، والإنشاءات المدنية، علاوة على استخدامها في تركيبات شبيهة في صنع العبوات الناسفة، ونتيجة للمخاوف الخاصة بإساءة استخدامها توقفت الكثير من البلدان عن استخدام نترات الأمونيوم في التطبيقات الاستهلاكية.

استخدام نترات الأمونيوم في صناعة المتفجرات

في عام 1867م، سجل كيمائيون في السويد استخدام نترات الأمونيوم في صناعة المتفجرات، في الوقت نفسه صنع نوبل ضروب الديناميت بإنتاج مزيج هُلامي يحتوي على من 20: 60% نترات الأمونيوم.

ومر ديناميت الأمونيوم بعدة مراحل من التطوير، وسرعان ما ظهرت أصناف عدة من ديناميت الأمونيا وشاع استخدامها، وتتصف هذه المتفجرات بضآلة كمية الحرارة التي تنشرها عند الانفجار، وهي مادة كيماوية مؤكسدة شديدة مما يُسهل تنفيذ التفجيرات بواسطتها، إذ يمكن تفجيرها لدى تسخينها بشدة، أو تحويلها إلى متفجرات شديدة في حالة استخدامها مع الوقود القابل للاحتراق.

ووفقًا للتصنيفات المعتمدة من قبل إدارات الدفاع المدني، فإن نترات الأمونيوم يمكن إدراجها ضمن المتفجرات التي تقترب من صنوف المتفجرات السريعة التي تتراوح السرعة الانفجارية لها بين 3000 وأكثر من 8500 متر في الثانية.

عمليات إرهابية بفعل نترات الأمونيوم

وكان أشهر العمليات الإرهابية التي تم استخدام نترات الأمونيوم كمكون أساسي بها، هو تفجير سترلينك هول في ماديسون، وسكنسن عام 1970م، وأيضًا تفجير مدينة أوكلاهوما عام 1995م، وتفجيرات دلهي 2011م، وكذلك حيدر آباد 2013م.

وفرضت الحكومة الباكستانية حظرًا على أسمدة كبريتات الأمونيوم، ونترات الأمونيوم، ونترات الأمونيوم-كالسيوم، بعد ورود تقارير تُفيد بأن هذه المواد الكيمياوية تُستخدم من قبل المسلحين؛ لصنع المتفجرات.