أعلن رجل الأعمال اللبناني مرعي أبو مرعي عن غرق باخرته السياحية أورينت كوين جراء انفجار مرفأ بيروت حيث رست

السيسي,مصر,النائب العام,الرئيس السيسي,رئيس الوزراء,لبنان,حريق لبنان,انفجار بيروت,انفجار لبنان,حادث بيروت

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غرق باخرة سياحية جراء انفجار مرفأ بيروت

انفجار بيروت
انفجار بيروت

أعلن رجل الأعمال اللبناني مرعي أبو مرعي، عن غرق باخرته السياحية "أورينت كوين" جراء انفجار مرفأ بيروت حيث رست، ما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 7 من طاقمها، وقال رجل الأعمال اللبناني "للأسف الباخرة أورينت كوين التي كانت ترسو في مرفأ بيروت أصابها الانفجار بأضرار جسيمة، وبالغة قبل أن تدخل المياه اليها بشكل كبير، ولم تنجح كل الجهود المبذولة ومحاولات إنقاذها، فغرقت في يوم أسود من تاريخ لبنان، وغاب معها معلم سياحي عائم رفع اسم لبنان عاليا على الخارطة السياحية الدولية على مدى عقود من الزمن".   وأضاف في بيان، أن "ما جرى كارثة بكل المعايير الإنسانية والاقتصادية والمالية والسياحية، داعيًا الدولة إلى تحقيق شفاف سريع وإعلان النتائج ومحاسبة المسؤولين دون أي تلكؤ وبلسمة جراح ذوي الضحايا والجرحى والمتضررين، لأن ما جرى لا يصدقه عقل أو خيال".



وشهدت لبنان أمس الثلاثاء، انفجارًا هائلًا في مرفأ بيروت خلَّف أكثر من 100 قتيل ونحو 4 آلاف جريح وعشرات المفقودين، كما خلَّف أضرارًا جسيمة بالمباني امتدت لكيلومترات عدة؛ إذ أعلن مستشار السفارة الروسية في بيروت، أن مبنى السفارة تعرض لأضرار وأصيبت موظفة في السفارة بجروح جراء الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية.

وعلى خلفية الانفجار، أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة طوارئ لمدة أسبوعين، وقرر المجلس تشكيل لجنة للتحقيق في الانفجار وتحديد المسؤولين عن الحادث.

وأعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون الحداد والإغلاق في كامل البلاد لمدة 3 أيام، وتفقد الرئيس اللبناني موقع انفجار مرفأ بيروت اليوم الأربعاء، كما نُكس العلم اللبناني، على مدخل قصر بعبدا، حدادًا على شهداء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

وفتحت سلطات التحقيق القضائية العسكرية في لبنان، تحقيقات موسعة في الانفجار المدمر الذي وقع بالميناء البحري للعاصمة بيروت، كما أمر النائب العام اللبناني الأجهزة الأمنية بالتحري عن أسباب الانفجار وملابساته.

وكلَّف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، كافة الأجهزة الأمنية في لبنان، إجراء التحريات اللازمة وجمع المعلومات، للوقوف على حقيقة الانفجار الذي وقع بميناء بيروت.