في وسط الأنين الذي يمر به لبنان الآن بسببالخسائر البشرية والمادية الهائلة جراء الانفجار الذي شهده مرفأ بيروت

بيروت,لبنان,انفجار بيروت,انفجار مرفأ بيروت,انفجار لبنان,مرفأ بيروت,الممرضة بمستشفى الروم

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الممرضة والعاملة والعروس.. مواقف إنسانية وسط عتمة بيروت

في وسط الأنين الذي يمر به لبنان الآن، بسبب الخسائر البشرية والمادية الهائلة جراء الانفجار الذي شهده مرفأ بيروت، مساء أمس الثلاثاء، وتسبب فيما لا يقل عن 100 قتيل و أكثر من 3 آلاف مصاب وخسائر مادية بالملايين، انتشرت صور ومقاطع فيديو عن  مواقف مؤثرة وأخرى بطولية لنساء ورجال لبنان.



الممرضة والـ3 تواءم

انتشر على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي صورة لممرضة تتحدث في الهاتف وهي تُمسك بثلاثة رضع بعد وقوع الانفجار.

وفي التفاصيل، الممرضة تعمل في مستشفى الروم بمدينة بيروت، وكانت الممرضة تمسك بالتواءم الثلاث عقب عملية ولادة تعسرت بسبب انقطاع التيار الكهربائي، بينما تمسك بسماعة التليفون تحاول الاتصال بأهل أحد الضحايا، أو لطلب مساعدة ما.

 

 

عاملة المنزل والطفلة

أحد أكثر مقاطع الفيديو التي تم تداولها أيضا على السوشيال ميديا، مقطع يُظهر عاملة في منزل كان قريبا من الانفجار، وبمجرد وقوعه خطفت السيدة الطفلة التي كانت تلعب بجوارها، وتخرج بها فورا من الغرفة التي وقع زجاجها جراء الانفجار.

حظيت العاملة بإشادة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، بسبب رد فعلها السريع لحماية الطفلة من الأضرار.

 

 

 

أب يحتضن ابنه

 

 في مشهد تتجلى فيه مشاعر الأبوة، تداول لبنانيون مقطع فيديو أظهر أبا وطفله لحظة وقوع الانفجار في مرفأ بيروت، ويظهر الأب في البداية، أي بعد الانفجار الأول، وهو يحتضن طفله.

ومع وقوع الانفجار الثاني ارتبك الأب ثم سارع الأب إلى احتضان ابنه ثانية ودار به في فسحة الغرفة، كأنه لا يعلم من أين يذهب، ثم يهديه ذهنه إلى تخبية ابنه تحت المنضدة والاختباء معه لطمأنته. 

 

 

مذيعة “بي بي سي”

 

قبل أن يهز الانفجار الهائل العاصمة اللبنانية بيروت بثوانٍ، كانت محطة "بي بي سي عربي" تُجري حوارا من مكتبها الواقع في بيروت مع ضيف مغربي، وبينما كانت الكاميرا تسجل اللقاء وقع الانفجار ليقلب مكتب القناة ويُدخل الضيف في صدمة مما رآه. 

وظهر في الفيديو المذيعة المغربية مريم التومسي وهي تبدأ بالحوار مع  فيصل الأصيل، مدير المشاريع في الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ليقع الانفجار على الفور، وتسقط المذيعة على الأرض ثم تبدأ بالصراخ، لكنها ظلت متماسكة ولم تغلق الكاميرا على الفور، بل انتظرت لتفهم ماذا يحدث ثم أغلقت الكاميرا. 

عروس الانفجار

انتشر مقطع فيديو لعروس كانت تخضع لجلسة تصوير خاصة بحفل زفافها.

وظهر في الفيديو وقوف العروس بفستان زفافها الأبيض وأثناء قيامها بجلسة التصوير وقع الانفجار مما جعلها تفر بعيداً عن مكان الحادث لإنقاذ نفسها ومن معها.