استعرض الدكتور سيد عبد القادر رئيس الجامعة التكنولوجية بـ بني سويف خطة عمل الجامعات التكنولوجية في مصر خلال

الجامعة التكنولوجية ببني سويف

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تفاصيل الدراسة داخل الجامعات التكنولوجية في مصر

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية

استعرض الدكتور سيد عبد القادر رئيس الجامعة التكنولوجية ببني سويف، خطة عمل الجامعات التكنولوجية في مصر خلال الفترة الراهنة والتي جاء تنفيذها بـ قرار جمهوري لتلبية احتياجات الصناعة المصرية في كل منطقة جغرافية، ومواكبة تطورات سوق العمل وتأهيل الخرجين للمستجدات التكنولوجية الراهنة.



موعد اختبارات القدرات للالتحاق بـ الجامعات التكنولوجية

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات القدرات للالتحاق بـ الجامعات التكنولوجية، يوم السبت القادم 8 أغسطس الجاري، في مجالات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزي والرياضيات والفيزياء.

خطة عمل الجامعات التكنولوجية في مصر

وأشار رئيس الجامعة التكنولوجية ببني سويف في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد"، إلى خطة عمل الجامعات التكنولوجية في مصر.

خمس جامعات تكنولوجية جديدة

وتتضمن خطة عمل الجامعات التكنولوجية انشاء 5 جامعات تكنولوجية جديدة في: "أسيوط، برج العرب بالإسكندرية، العالمين، شرق بورسعيد ومدينة السادس من أكتوبر".

أسلوب الدراسة داخل الجامعات التكنولوجية

ويعتمد أسلوب الدراسة في الجامعات التكنولوجية على أساليب التطبيق العملي بنسبة تتراوح من 60% ـ 80%، والنسبة المتبقية للتعليم النظري والأكاديمي.

وأشار الدكتور سيد عبد القادر إلى أن أهم ما يميز منظومة الجامعات التكنولوجية هي أنها تعمل على تلبية احتياجات كل منطقة جغرافية من الكوادر البشرية والخرجين من هذه الجامعات.

الأمر الذي تم تحقيقه في الجامعات التكنولوجية الثلاثة التي بدأت الدراسة من العام السابق في بني سويف والقاهرة الجديدة والدلتا.

وأوضح أن كل محافظة مصرية تتميز بصناعات تختلف عن باقي المحافظات، وبالتالي، فإن الجامعات التكنولوجية التي تم تنفيذها والمستهدف تنفيها خلال السنوات القادمة تعمل على تلبية الاحتياجات الصناعية في كل محافظة على حسب الصناعة التي تتميز بها.

وأضاف أن الجامعات التكنولوجية هي عبارة عن مراجعات لكل الأنظمة والبرامج التعليمية السابقة والمتعلقة بالتعليم الفني والتكنولوجي، وبحث نقاط القوة والضعف للوصول إلى نموذج تعلمي متميز من خلال الجامعات التكنولوجية.

شروط القبول في الجامعات التكنولوجية

وأشار إلى أن القبول في الجامعات التكنولوجية، يكون عن طريق مكتب التنسيق مثل أي جامعة أخرى.

ولكن يشترط في الطالب المتقدم للدراسة في الجامعات التكنولوجية أن يجتاز اختبارات في أربع مجالات هي الرياضايات والحاسب الآلي واللغة الانجليزية،والفيزياء، بمجموع لا يقل عن 60%.

وتقبل كل جامعة تكنولوجية عدد في حدود 300 طالب من خريجي الثانوية العامة والدبلومات سنويًا، بهدف تحقيق أقصى استفادة من المتخرجين في خدمة المجالات الصناعية في المحافظة التي تقع فيها الجامعة التكنولوجية.

وأشار إلى أن قبول الطلاب المتقدمين لـ الجامعات التكنولوجية يكون بناءً على ترشيح مكتب التنسيق ومحل إقامة الطالب واختبار القدرات في الرياضيات واللغة الانجليزية والحاسب الآلي.

 تخصصات الدراسة داخل الجامعات التكنولوجية

وتوفر الجامعات التكنولوجية المصرية الدراسة في أربعة مجالات رئيسية في الثلاث فروع القائمة حاليًا، وهي: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اميكاترونك، Gوتوترونك أو السيارات، والطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها".