كشف محافظ بيروت مروان عبود اليوم الأربعاء أن هناك تقريرا أمنيا منذ عام 2014 يحذر من وقوع انفجار في بيروت

انفجار,القضاء,بيروت,ضحايا,لبنان,انفجار بيروت,حادث بيروت,محافظ بيروت

السبت 19 سبتمبر 2020 - 04:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

محافظ بيروت يفجر مفاجأة مدوية حول انفجار لبنان

انفجار بيروت
انفجار بيروت

كشف محافظ بيروت مروان عبود، اليوم الأربعاء، أن هناك تقريرًا أمنيًا منذ عام 2014 يحذر من وقوع انفجار في بيروت، بسبب مواد شديدة الانفجار محجوزة من قبل القضاء وموضوعة بطريقة لا تراعي السلامة العامة، وذلك وفقا لما عرضته فضائية “إكسترا نيوز” في نبأ عاجل لها.



وتابع محافظ بيروت: "خسرنا 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت، وحجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، وربما أكثر، والمئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن".

وشبه محافظ بيروت أثناء تفقده موقع انفجار ميناء بيروت البحري ما حدث بأنه أشبه بانفجار "هيروشيما وناجازاكي في اليابان"، مؤكدًا أن بيروت منكوبة وهناك دمار كبير وما حصل غير مسبوق في لبنان".

ارتفاع ضحايا انفجار مرفأ بيروت

ووقع انفجار كبير أمس الثلاثاء في مرفأ بيروت خلَّف أكثر من 100 قتيل ونحو 4 آلاف جريح وعشرات المفقودين، كما خلَّف أضرارًا جسيمة بالمباني امتدت لكيلومترات عدة؛ إذ أعلن مستشار السفارة الروسية في بيروت، أن مبنى السفارة تعرض لأضرار وأصيبت موظفة في السفارة بجروح جراء الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية.

وعلى إثر الانفجار، أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة طوارئ لمدة أسبوعين، وقرر المجلس تشكيلة لجنة للتحقيق في الانفجار وتحديد المسؤولين عن الحادث.

رئيس لبنان يعلن الحداد 3 أيام 

وأعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، الحداد والإغلاق في كامل البلاد لمدة 3 أيام، وتفقد الرئيس اللبناني موقع انفجار مرفأ بيروت اليوم الأربعاء، كما نُكس العلم اللبناني، على مدخل قصر بعبدا، حدادًا على شهداء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت. وفتحت سلطات التحقيق القضائية العسكرية في لبنان، تحقيقات موسعة في الانفجار المدمر الذي وقع بالميناء البحري للعاصمة بيروت على أن تعلن نتائجه خلال 48 ساعة.

وكلَّف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، كافة الأجهزة الأمنية في لبنان، إجراء التحريات اللازمة وجمع المعلومات، للوقوف على حقيقة الانفجار الذي وقع بميناء بيروت.

كما طالب رئيس الحكومة اللبنانية، كل الدول الشقيقة والصديقة أن تقف إلى جانب لبنان "وتساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة".