قال السفير ياسر محمود هاشم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج..المزيد

وزير الخارجية,بيروت,لبنان,حزب الله,انفجار بيروت,انفجار لبنان,أخبار بيروت,انفجار المرفا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 10:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الخارجية تتواصل مع لبنان لنقل جثامين المواطنين المصريين

انفجار بيروت
انفجار بيروت

قال السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، اليوم الأربعاء، إنه حتى الآن علمت السفارة بوفاة مواطنيّن مصرييّن جراء انفجار بيروت؛ وهما المواطن على إسماعيل السيد شحاته، والمواطن إبراهيم عبد المحسن السيد أبو قصبه (مركز سمنود محافظة الغربية)، في حين قام بعض المواطنين المصريين بإبلاغ السفارة باختفاء زميلهم المواطن رشدي رشدي أحمد الجمل، الذي كان يتواجد بالقرب من موقع الانفجار.



وأكد مساعد الوزير، في بيان له، استمرار السفارة في المتابعة والتواصل مع السلطات اللبنانية للبحث عن المواطن المفقود، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لنقل جثماني المواطنيّن المصرييّن إلى أرض الوطن في أسرع وقت ممكن.

وجاء ذلك في ضوء استمرار ارتفاع أعداد ضحايا الانفجار المروع الذي وقع في لبنان بعد ظهر أمس 4 أغسطس الجاري، حيث تستمر السفارة المصرية في بيروت في التواصل مع أبناء الجالية المصرية في لبنان والجهات اللبنانية المعنية على مدار الساعة للاطمئنان على أحوال المواطنين المصريين المقيمين في لبنان، ولتقديم كافة أشكال المساعدة اللازمة إليهم.

ارتفاع ضحايا انفجار مرفأ بيروت

ووقع انفجار كبير، أمس الثلاثاء في مرفأ بيروت خلَّف أكثر من 100 قتيل ونحو 4 آلاف جريح وعشرات المفقودين، كما خلَّف أضرارًا جسيمة بالمباني امتدت لكيلومترات عدة؛ إذ أعلن مستشار السفارة الروسية في بيروت، أن مبنى السفارة تعرض لأضرار وأصيبت موظفة في السفارة بجروح جراء الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة اللبنانية.

وعلى إثر الانفجار، أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني، بيروت مدينة منكوبة، وأوصى بإعلان حالة طوارئ لمدة أسبوعين، وقرر المجلس تشكيلة لجنة للتحقيق في الانفجار وتحديد المسؤولين عن الحادث.

محافظ بيروت: ما حدث أشبه بهيروشيما وناجازاكي

قال محافظ بيروت، مروان عبود، في تصريح خاص لـ"سكاي نيوز البريطانية"، إن 10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم حتى هذه اللحظة، كان هناك حريق في البداية، بعد ذلك وقع الانفجار، مشيرًا إلى أن الانفجار "يشبه ما حصل في اليابان، بهيروشيما وناجازاكي".

وتابع: "ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر.. هذه نكبة وطنية هذه مصيبة على لبنان.. ما يحصل للشعب اللبناني كثير"، وختم حديثه بالقول "أناشد الشعب اللبناني بالتماسك.. نحن أقوياء وسنظل أقوياء".