انفجار ضخم في مستودع يحتوي على نترات الأمونيوم هز العاصمة اللبنانية.. المزيد

المرأة,انفجار,رئيس الوزراء,الهلال الأحمر,قبرص,إصابة,فيس بوك,بيروت,نتيجة,حريق لبنان,مرفأ بيروت,أخبار لبنان,حادث لبنان,تفجير بيروت,تفجير لبنان,أخبار بيروت

السبت 19 سبتمبر 2020 - 21:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليسوا لبنانيين.. مغتربون تحت ركام انفجار بيروت

انفجار بيروت
انفجار بيروت

انفجار ضخم في مستودع يحتوي على نترات الأمونيوم، هز العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء، أدى إلى دمار امتد لمسافة أكثر من 20 كيلومترًا، ووفاة أكثر من 100 شخص، وإصابة ما يزيد عن 4 آلاف، بحسب آخر إحصائية للصليب الأحمر، ولا تزال أعمال البحث والإنقاذ جارية في المناطق المحيطة بالانفجار.



القتلى والجرحى كان من بينهم عرب وأجانب، وأكدت السفارة اليمنية في لبنان أن يمنيين اثنين أصيبا بجروح طفيفة، من جراء انفجار مرفأ بيروت، الذي راح ضحيته أكثر من 100 قتيل، وأصيب نحو 4 آلاف.

وأعلنت الأمم المتحدة عن إصابة 48 شخصا من موظفيها و27 من أفراد أسرهم و3 من زوارهم نتيجة الانفجار، كما تضررت سفينة تابعة للأمم المتحدة من فعل تأثير الانفجار على المناطق المحيطة، وأُصيب بعض من قوات حفظ السلام اليونيفيل بجروح خطيرة فى انفجار مرفأ بيروت.

السفارة المصرية تنعي أحد مواطنيها 

وقالت السفارة المصرية في لبنان، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن أحد مواطنيها قُتل في انفجار بيروت، في حين أبلغ مواطنون مصريون السفارة باختفاء آخر كان في مكان قريب من الانفجار، يُدعى رشدي رشدي أحمد الجمل.

 

 

وأفادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، بإصابة مواطنين أردنيين اثنين إثر انفجار بيروت، تم إدخالهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وقالت السفارة إنها تتابع أوضاعهما الصحية كما يتم التواصل مع ذويهم لطمأنتهم.

 

 

وأفادت السفارة المغربية في بيروت بأن مواطنة مغربية تعمل بمنظمة تابعة للأمم المتحدة أصيبت بكسور في قدمها نتيجة الانفجار، مشيرة إلى أنها تتلقى العلاج بإحدى المستشفيات اللبنانية.

كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي عن إصابة 10 عراقيين خلال الانفجار، وقالت، في بيان أذاعته قناة "السومرية نيوز"، إن مكتب الهلال الأحمر في بيروت سجل جرح 10 مواطنين عراقيين حتى الآن أغلبهم في حالة مستقرة.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر العراقي في البيان  أنه نتيجة زخم الإصابات في بيروت، فقد خصصت الجمعية مركز الإخاء الطبي، في ضاحية بيروت الجنوبية؛ لمعالجة العراقيين وتكفلت بعلاج المصابين.

وأفادت وكالة الأنباء القبرصية، نقلًا عن سيرج بوسمرة، الموظف المناوب في البعثة الدبلوماسية لقبرص في بيروت، إصابة دبلوماسيا قبرصيًا رفيع المستوى، في انفجار بيروت، كما تسبب في أضرار لحقت مبنى السفارة ومقر إقامة السفير القبرصي.

الموظف المناوب في البعثة الدبلوماسية لقبرص في بيروت، لم يذكر اسم المُصابة، وبحسب الموقع الإلكتروني لسفارة قبرص في بيروت، فإن المرأة الوحيدة التى تُعتبر دبلوماسية قبرصية رفيعة المستوى في لبنان، هي إيلينى بابانيكولاو، نائبة رئيس البعثة والقنصل.

كما أكد سكوت موريسون، رئيس الوزراء الأسترالي، مقتل مواطنًا أستراليا في انفجار بيروت، مشيرًا إلى تضرر مبنى السفارة الأسترالية في بيروت بشكل كبير نتيجة الانفجار، قائلًا: "الموظفين فروا من دون إصابات خطيرة".

وقال مستشار السفارة الروسية في بيروت، إن مبنى السفارة تعرض لأضرار وأُصيب أحد موظفيها بجروح طفيفة بشظايا الزجاج المتطاير، جراء الانفجار الضخم الذي هز لبنان.

وكشف مارك روته، رئيس وزراء هولندا عن إصابة 5 أشخاص في سفارة هولندا في بيروت نتيجة انفجار بيروت، مؤكدًا تضامن بلاده مع الشعب اللبناني.