أفادت فضائية أل بي سي اللبنانية نقلا عن مصادر أمنية لم تكشف عن هويتها قوله إن الانفجار الذي وقع في مرفأ

السيسي,محافظ,انفجار,حريق,رئيس الوزراء,حادث,بيروت,ضحايا,لبنان

السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لبنان: الانفجار وقع أثناء عملية لحام منعًا لسرقة نترات الأمونيوم

انفجار لبنان
انفجار لبنان

أفادت فضائية "أل بي سي" اللبنانية، نقلاً عن مصادر أمنية لم تكشف عن هويتها، قوله إن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت حدث أثناء عملية لحام في فجوة بالجدار منعًا لسرقة نترات الأمونيوم، حيث أكد المصدر اللبناني، وجود نحو ٢٧٠٠ طنًا من نترات الأمونيوم بالمرفأ تسببت في شدة الانفجار الذي وقع عصر اليوم.



وكان مجلس الدفاع الأعلى اللبناني استنكر وجود ٢٧٠٠ طنًا من نترات الأمونيوم، لعدة سنوات بمرفأ بيروت معتبرًا ذلك أمرًا غير مقبول ومرفوض.

وقال المجلس في كلمة متلفزة بثتها فضائية "العربية" السعودية، إنه رفع توصية لإعلان حالة الطوارئ لأسبوعين في العاصمة قابلة للتجديد بعد الحادث الذي وقع اليوم.

وأشار إلى أن سلطة عسكرية عليا ستكلف بمسؤولية أمن العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن المسؤول عن انفجار بيروت سيحاسب بشدة "فمن غير المقبول أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم قدرها 2750 طنًا موجودة في مستودع.

واستنكر "دياب" في كلمة أمام المجلس الأعلى للدفاع اللبناني يوم الثلاثاء الاحتفاظ بالشحنة منذ  6 سنوات دون إجراءات وقائية وتعريض سلامة المواطنين للخطر.

وكشف مصدر أمني لبناني لوكالة "رويترز" أن مستودع نترات الأمونيوم -مادة تستخدم في تحضير المتفجرات المستخدمة في التعدين- في ميناء لبنان انفجر أثناء لحام وصيانة لجزء مكشوف خوفًا من السرقة.

وطالب رئيس الحكومة اللبنانية كل الدول الشقيقة والصديقة أن تقف إلى جانب لبنان "وتساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة".

ووقع انفجار كبير في العاصمة اللبنانية عند مدخل بيت الوسط في بيروت ظهر اليوم جراء انفجار مستودع مفرقعات في الميناء البحري، وسُمعت أصداؤه في أرجاء العاصمة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 73 شخصًا وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين.

وعلى إثره، أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بيروت مدينة "منكوبة" وفرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين، فيما أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون حالة الحداد والإغلاق لمدة 3 أيام.

وقرر المجلس تشكيلة لجنة للتحقيق في الانفجار وتحديد المسؤولين عن الحادث.

السيسي يعزي لبنان في ضحايا انفجار بيروت

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، ضحايا الانفجار الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت، مساء اليوم الثلاثاء، حيث نشر الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلًا: “خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعيًا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

محافظ بيروت: ما حدث أشبه بهيروشيما وناجازاكي

ذرف محافظ بيروت، مروان عبود، الدموع وهو يتحدث عن الانفجار الضخم اللذي هز العاصمة اللبنانية، مساء الثلاثاء، وقال عبود، في تصريح خاص لـ"سكاي نيوز البريطانية"، إن 10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم حتى هذه اللحظة، كان هناك حريق في البداية، بعد ذلك وقع الانفجار الذي لا نعرف أسبابه"، مشيرا إلى أن الانفجار "يشبه ما حصل في اليابان، بهيروشيما وناجازاكي".

وتابع "ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر.. هذه نكبة وطنية هذه مصيبة على لبنان.. ما يحصل للشعب اللبناني كثير"، وختم حديثه بالقول "أناشد الشعب اللبناني بالتماسك.. نحن أقوياء وسنظل أقوياء".