أعلنت الحكومة اللبنانية مساء اليوم الثلاثاء عن الحصيلة الأولية الرسمية جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ

محافظ,حريق,بيروت,لبنان,رفيق الحريري,انفجار بيروت,ضحايا انفجار بيروت

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 04:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الحصيلة الرسمية الأولى لانفجار بيروت: 30 قتيلا و3 آلاف مصاب

أعلنت الحكومة اللبنانية، مساء اليوم الثلاثاء، عن الحصيلة الأولية الرسمية جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ العاصمة بيروت: سقوط 30 قتيلا وإصابة 3 آلاف آخرين، وجاء الإعلان عن لسان وزير الصحة، حمد حسن، لدى تفقده عدد من مستشفيات العاصمة اللبنانية.



وهذه الحصيلة أولية وليست نهائية في ظل استمرار عمليات البحث تحت الأنقاض في مرافق الميناء، وفي ظل وصول مزيد من الإصابات إلى المستشفيات، حيث ذكرت مستشفيات عدة في بيروت أنها استقبلت مئات الجرحى إثر الانفجار.

 وقالت مصادر طبية أن هناك 500 مصاب على الأقل في مستشفى "أوتيل ديو" فقط، الذي قال إنه لم يعد بمقدوره استيعاب المزيد.

وهز انفجار ضخم ميناء بيروت، وتبعه آخر أكثر ضخامة، مما أدى إلى أضرار هائلة في الميناء ومناطق واسعة في العاصمة اللبنانية.

وقال محافظ بيروت، مروان عبود، وهو يتحدث عن الانفجار الضخم اللذي هز العاصمة اللبنانية، مساء الثلاثاء، إن 10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم حتى هذه اللحظة، كان هناك حريق في البداية، بعد ذلك وقع الانفجار الذي لا نعرف أسبابه"، مشيرا إلى أن الانفجار "يشبه ما حصل في اليابان، بهيروشيما وناجازاكي".

وتابع "ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر.. هذه نكبة وطنية هذه مصيبة على لبنان.. ما يحصل للشعب اللبناني كثير"، وختم حديثه بالقول "أناشد الشعب اللبناني بالتماسك.. نحن أقوياء وسنظل أقوياء".

ومن جهته، أعلن رئيس حكومة لبنان، غدا الأربعلء، حدادا وطنيا.

وانتشرت صور وفيديوهات جديدة للانفجار الضخم الذي ضرب العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، لتكشف حجم الدمار الهائل الذي سببه هذا الانفجار الغامض، وسُمع دوي انفجار هائل في العاصمة اللبنانية، وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في سماء العاصمة بكثافة عقب الانفجار، وحتى الآن لم يعرف سبب الانفجار بالضبط.

وذكرت تقارير أن موقع الحادث داخل مرفأ بيروت، وتحديدا في مخزن للمفرقعات، وتسبب الانفجار الهائل في أضرار بزجاج المباني في معظم أنحاء بيروت، ويأتي الانفجار قبيل صدور الحكم، الجمعة، في اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان في 2005.