شهادة الثانوية العامة يعتبرها البعض نقطة فيصلية في حياته المهنية يقيس على درجاتها المشوار.. المزيد

اليوم الجديد,مصر,القاهرة,منحة,جامعة القاهرة,التعليم,نجيب محفوظ,عبد الناصر

السبت 19 سبتمبر 2020 - 20:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منهم عبد الناصر..

تعرف على درجات المشاهير في الثانوية العامة

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

شهادة الثانوية العامة، يعتبرها البعض نقطة فيصلية في حياته المهنية، يقيس على درجاتها المشوار الذي يتخذه لاستكمال دراسته الجامعية ومن ثم الخروج إلى سوق العمل، رغم أن درجات الثانوية العامة ليست مقياسًا للتفوق في الحياة العملية فيما بعد، فالكثير من المشاهير من الأدباء والفنانين والرياضيين والرؤساء أيضًا لم يحققوا النتائج المرجوة من الثانوية العامة، وفي نفس الوقت استطاعوا أن يحققوا إنجازات عديدة في مجالاتهم ليصبحوا مثالًا للنجاح والإرادة.



وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة اليوم، نستعرض خلال السطور التالية أبرز ما حققه عدد من المشاهير في الثانوية العامة.

جمال عبد الناصر

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ثان رؤساء مصر الذي خلد اسمه كأحد القادة المؤمنين بالقومية العربية ودعم حركات التحرر الأفريقي، حصل عام 1936م على مجموع 138 درجة ونصف من إجمالي 290 درجة في الثانوية العامة، ويأتي هذا المجموع المنخفض إلى انشغاله بالحياة السياسية وقتها، وخروجه في المظاهرات المطالبة بعودة الدستور عام 1935م، حسبما قال في أحد اللقاءات التليفزيونية.

وكان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، طالبًا في مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة، وكان رقم جلوسه في الثانوية العامة 676، وجاءت درجاته كالتالي:

اللغة العربية 22 من 40، اللغة الإنجليزية 16 من 40، الترجمة 8.5 من 20، اللغة الأوروبية الثانية 11.5 من 30، الرياضة 9 من 20، العلوم 8.5 من 20، التاريخ 21.5 من 40، الجغرافيا والجيولوجيا 21 من 40، وعلم النفس والمنطق 11 من 20، والرسم 9.5 من 20، المجموع 138.5 من 290، الشفوي: مقبول، الترتيب: 889.

 

 

محمد أنور السادات

الحياة المادية الصعبة التي عاشها السادات، فالأب كان محدود الدخل وكانت الأسرة مكونة من 13 ابنًا، لم تتح له فرصة التعليم على طبق من ذهب إلا أنه أصر على إتمام شهادة الثانوية العامة، وقال في كتابه البحث عن الذات، إنه حينما التحق أخيه الأكبر بمدرسة فؤاد الأول الثانوية عام 1930م، وكان القانون يُقضي وقتها، بأن يدخل أحدهما مجانًا والآخر بمصاريف، وقدمت الأسرة أوراقًا لتطبيق القانون عليها، إلا أن طلبها رُفض، فاضطر والدهما إلى دفع المصاريف لكلاهما، وكان القسط الأول من الدراسة تبلغ قيمته 16 جنيهًا، وهو كل مُرتب الأب.

وأكد السادات في كتابه أنه خلال دراسته بمدرسة فؤاد الأول، انتقل من السنة الثانية إلى الثالثة في الثانوية العامة بمجموع صغير، وطُلب منه إعادة السنة حفاظًا على النتيجة العامة للمدرسة في شهادة الكفاءة، وهي شهادة عامة كانت تُقدم بعد السنة الثالثة، ولكنه رفض وسحب أوراقه وقدمها إلى مدرسة الأهرام الأهلية، وحصل على شهادة الكفاءة في نفس السنة.

وتقدم في السنة الخامسة للحصول على شهادة التوجيهية، ونجح السادات في جميع المواد ولكنه رسب في المجموع، ونقل أوراقه إلى مدرسة أخرى بشبرا، وحصل السادات منها على شهادة إتمام الدراسة الثانوية بمجموع لم يتعد 55%.

تامر حسني

المطرب تامر حُسني، المولود بمحافظة القاهرة عام 1977م، حصل على مجموع 73% في شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بكلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر.

منى زكي

وُلدت الفنانة منى زكي عام 1976م بمحافظة القاهرة، وحصلت على مجموع 95% في الثانوية العامة؛ لتلتحق بعدها بكلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان، بجامعة القاهرة.

روبي

أما رانيا حسين الشهيرة بـ"روبي" فقد حصلت على مجموع 60% في شهادة الثانوية العامة، مما أهلها للالتحاق بكلية الحقوق بجامعة بني سويف.