أطراف كثيرة تتصارع على ليبيا للاستحواذ عليها ويوم بعد يوم تتدخل عدة دول في ليبيا لتتسع رقعة الصراع الدائر حو

ليبيا,مصر

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالأرقام

أرض الذهب الأسود.. لماذا يتصارعون على ليبيا؟

حفتر
حفتر

أطراف كثيرة تتصارع على ليبيا، للاستحواذ عليها، ويوم بعد يوم تتدخل عدة دول في ليبيا لتتسع رقعة الصراع الدائر حول ما يُسمى "الكنز المدفون"، وهو المصطلح الذي تطلقه الصحف الليبية على ليبيا؛ لما بها من ثروات تجعلها قِبلة للمستعمر طوال الوقت.

"الموقع الجغرافي"

تقع ليبيا على مساحة 1.760 مليون كم مربع، لتحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة على مستوى القارة الأفريقية، كما أنها تمتلك شريطًا ساحليًا مطل على البحر المتوسط يبلغ طوله 1770 كم، يوفر لها ثروة سمكية وذهبًا أسود، حيث يمثل الذهب الأسود لديها 80%، وهو ما يجعلها مطمعًا لكافة الدول.

"النفط"

وفقًا لإحصائية "أوبك"، فليبيا تمتلك احتياطي نفطي يقدر بنحو 48.36 مليار برميل، بنسبة 4.1%، لتصبح بذلك الأولى أفريقيًا والسابعة عالميًا من حيث امتلاكها الذهب الأسود، فبإمكان ليبيا أن تنتج 1.3 مليون برميل من النفط يوميًا.

تعد منطقة الهلال النفطي هي الكنز الحقيقي لليبيا، حيث تقع في حوض سرت، والتي تعتبر بؤرة الصراع في ليبيا، فهي تضم 16 حقلا نفطيًا ليبيًا، أكبرها حقل "السرير"، كما أن لديها 4 موانئ رئيسية هم: ميناء الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة، أطلق السياسيون عليهم مصطلح "الهلال النفطي" نظرًا لأن شكلهم على الخريطة على شكل هلال.

"النفط الصخري"

تحتل ليبيا مراتب أولى في مخزونات النفط الصخري، فهي الأولى عربيا من حيث احتياطاته، والخامسة عالميًا، حيث تسبب النفط الصخري في رفع احتياطات البلاد من 48 مليار برميل إلى 74 مليار برميل.

أما عن الغاز الطبيعي، فالاحتياطي الغاز منها يبلغ 55 تريليوم قدم مكعب، لتصبح ليبيا هي الثانية أفريقيًا بنحو 8 تريليون متر مكعب، ويضاف لهذه الثروات الحديد الخام الذي تصل نسبته إلى 3.5 مليار طن.

 

"كنوز نادرة"

ليس النفط أو الغاز الطبيعي فقط هم من جعلوا ليبيا مطمع للغزاة، حيث يوجد في ليبيا كنوزًا نادرة ومعادن نفيسة جعلتها مطمعًا للجميع، مثل اليورانيوم والمنجنيز والذهب وغيرها من المعادن النادرة، حيث يوجد اليورانيوم بجنوب غرب البلاد، في منطقة العوينات الغربية، كما يوجد الذهب عند مثلث الحدود الليبية مع مصر والسودان والتشاد.