أكدت وزارة الري الإثيوبية اليوم الثلاثاء التزامها بإنجاح مفاوضات سد النهضة لفائدة الأطراف كافة حسبما ذكرت و

السيسي,مصر,القاهرة,قضية,أفريقيا,إثيوبيا,سد النهضة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إثيوبيا: ملتزمون بإنجاح مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكدت وزارة الري الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، التزامها بإنجاح مفاوضات سد النهضة لفائدة الأطراف كافة؛ حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، وتم استئناف المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة، أمس الإثنين، برعاية الاتحاد الأفريقي ورئاسة جنوب أفريقيا وبمشاركة وزراء الري من مصر والسودان وإثيوبيا وبحضور خبراء ومراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية.



وتستهدف جولة التفاوض، التي تمتد لنحو أسبوعين؛ إيجاد حلولا للنقاط الفنية والقانونية العالقة وصولا إلى اتفاق نهائي ملزم للأطراف كلها.

وكانت سجلت القاهرة اعتراضها الشديد بسبب الإجراء الأحادي من الجانب الإثيوبي بخصوص ملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، وهذا يدل على تواجد دلالات سلبية واضحة تؤكد عدم رغبة الجانب الإثيوبي للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل.

يذكر أنه تم تعليق الجولة الأولى من المحادثات في 13 يوليو الماضي بعد 11 يومًا من المفاوضات التي عقدت تقريبا في المرحلة الأولى من ملء وتشغيل السد.

احتفال إثيوبيا بملء سد النهضة

وفي سياق آخر، احتفل الإثيوبيون بملء سد النهضة الإثيوبي الكبير، حيث امتلئت شوارع العاصمة أديس أبابا بالمياه، وذلك للتعبير عن الدعم للمشروع المثير للجدل على نهر النيل الأزرق، وتكدست الشوارع بعشرات الآلاف من المواطنين، والتف الكثير منهم بالعلم الوطني، بينما لوح آخرون بصور وهتفوا بشعارات احتفالا بالسد، والذي يعرف محليًا بِاسم آبي.

السيسي: لن تفشل المفاوضات السياسية الخاصة بسد النهضة

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته على هامش افتتاح أعمال مشروع مدينة الروبيكي، إن قضية سد النهضة يتم التحرك فيها عن طريق التفاوض، موضحًا أنه المسار الطبيعي للقضية، قائلًا: "نتحرك في معركة تفاوض، والتفاوض يتم على ملء وتشغيل السد”.

ووجّه الرئيس حديثه للمواطنين، قائلًا: “لن تفشل المفاوضات السياسية الخاصة بالسد، هننجح في التفاوض بعملكم وجهدكم بإصراركم وإصرارنا في الوصول لاتفاق على الأقل يحقق المصالح لحقوقنا”.