نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء نص قرارالرئيس عبد الفتاح السيسيالجمهوريرقم 149 لسنة

السيسي,مصر,أفريقيا,الكاف,كرة القدم

السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية مقر الكاف

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، نص قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم 149 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الافريقي لكرة القدم الموقعة في القاهرة بتاريخ 12 فبراير 2020.



ما هي اتفاقية مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم؟

تنص الاتفاقية على استضافة الحكومة المصرية، مقرا دائما للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، وتمنح الاتحاد حق استخدامه بهدف تسهيل مهمته لتطوير وترويج وتحسين شعبية كرة القدم في القارة الأفريقية وفقا لنصوص النظام الأساسي للكاف.   ويتمتع كل من مقر الكاف وممتلكاته وأمواله وأصوله الخاصة وحساباته المصرفية والأرشيفه ووثائقه بالحصانة من كافة الإجراءات القانونية، من حيث التفتيش والمصادرة ونزع الملكية أو أي شكل آخر من أشكال التدخل من قبل السلطات التنفيذية والإدارية والقضائية في مصر.

ويجوز للكاف وفقا للاتفاقية، إقامة منشآت فنية ومباني خارج مقره لأغراض البحث والتوثيق شريطة موافقة الحكومة المصرية، وتتخذ الهيئات المختصة في مصر كافة الترتيبات وفقا لما يتفق عليه في الاتفاقات التكميلية أو التفاهمات الخاصة باستحواذ أو استخدامم الكاف للاماكن المناسبة لتلك الاغراض وتضمينها في مقره الرئيسي بصورة مؤقتة بشرط الحصول على موافقة كتابية مسبقة من وزارة الشباب.

  وتنص الاتفاقية على أن الحكومة المصرية تتخذ جميع التدابير المناسبة لحماية مقر الكاف من أي اقتحام أو ضرر، فضلا عن اتخاذها التدابير اللازمة لمنع أي إخلال بأمن المقر.   وتضمن السلطات المصرية طبقا للاتفاقية، تزويد المقر بالخدمات العامة الضرورية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي والغاز والهاتف والتلغراف والنقل المحلي والحماية المدنية، ويتم معاملة احتياجات الكاف بذات الأهمية التي تعامل بها السلطات المصرية المنظمات الدولية والبعثات الرسمية.

وتتمتع اتصالات الكاف طبقا للاتفاقية الرسمية، بذات المعاملة الممنوحة للمنظمات الدولية والبعثات الرسمية وتتخذ السلطات المصرية المختصة كافة التدابير لتسهيل إجراءات الدخول والعبور عبر أراضيها لكل من أعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحادات الوطنية في الدول الأفريقية والأفراد المشتركين في أعمال رسمية مع الكاف وتمنحهم التاشيرات اللازمة.

ووفقا للاتفاقية، يتمتع رئيس الكاف أو من ينوبه من أحد نوابه أو سكرتيره العام خلال فترة غيابه بذات الامتيازات والحصانات الممنوحة للسفراء الذين يرأسون البعثات الدبلوماسية، ويتم إعفاء دخل وأصول وممتلكات الكاف من الرسوم والضرائب.