هيواحدة من رائدات صناعة السينما في مصر فهي ممثلة ومخرجة وكاتبة مصرية.. المزيد

القاهرة,الإسكندرية,النساء,الفن المصري,بهيجة حافظ,الفنانة بهيجة حافظ,Bahiga Hafiz

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بتاعة كله.. من هي بهيجة حافظ التي كرمها "جوجل"؟

الفنانة المصرية بهيجة حافظ
الفنانة المصرية بهيجة حافظ

يحتفل موقع “جوجل” بذكرى الفنانة المصرية الكبيرة بهيجة حافظ، وهي واحدة من رائدات صناعة السينما في مصر، فهي ممثلة ومخرجة وكاتبة مصرية، كما أنها أول امرأة ألّفت الموسيقى التصويرية للأفلام، كما أنها شاركت في أعمال المونتاج وتصميم الأزياء، لتضع نفسها في مكانة تاريخية كُبرى في دنيا السينما العربية كواحدة من أبرز النساء اللائي عملن في هذا المجال الفني.



من هي بهيجة حافظ؟

وُلدت في مدينة الإسكندرية عام 1908م، واعتنى والدها بتثقيفها فنيًا منذ صغرها، فتلقت دروسًا في العزف على يدي مايسترو إيطالي كبير هو جيوفاني بورجيزي، جعلها تتقن عزف البيانو وهي لا تزال في الرابعة من عُمرها، بعد ذلك أكملت تعليمها في فرنسا، حيث حصلت على شهادة جامعة في الموسيقى من الكونسرفتوار.

والدها كان يعزف الموسيقى أيضًا، كما أنه كان يكتب الأغاني ويحلنها، وعُرف عنه إتقانه العزف على العديد من الآلات الموسيقي مثل البيانو والرق والعود.

رشحها المخرج محمد كريم للقيام ببطولة فيلم "زينب" أمام يوسف وهبي، الذي رفض أن تقوم بالدور أمينة رزق، ولم تلعب بهيجة دور البطولة فحسب وإنما ألّفت 12 مقطوعة موسيقية تم استخدامها كموسيقى تصويرية للفيلم.

وتسبب لها هذا الفيلم تحديدًا في أزمة كبرى مع أهلها، روت عنها في أحد أحاديثها الإعلامية النادرة قائلة: “لما اشتغلت في الموسيقى كان أهلي رافضين، فبعدها أتعرض عليا فيلم (زينب)، فعملته وقلت زي بعضه طالما هما زعلانين أعمل الشغلانة دي بالمرة، ولما الفيلم اتعرض في مصر حقق نجاحا كبيرا جدًا، وأهلي قاطعوني ومش أهلي بس كل الناس في إسكندرية اضطهدوني ومحدش كان بيسلم عليا".

بعد ذلك أسست بهيجة شركة إنتاج سينمائي أنتجت عددًا كبيرًا من الروائع الفنية منها افلام: الضحايا، ليلى البدوية، وليلى بنت الصحراء الذي نال الجازئة الذهبية في مهراجن برلين السينمائي.

وكان آخر ظهور فني لها أداء دور الأميرة شويكار في فيلم القاهرة 30.

وبخلاف ذلك، كانت بهيجة أول امرأة تؤلف أسطوانة موسيقية عام 1926م، علاوة على مساهمتها في تأسيس أول نقابة للمهن الموسيقية عام 1937م..

وفي العام 1983م، توفيت بهيجة حافظ في القاهرة بأزمة قلبية عن عُمر ناهز الـ75عامًا.