عقد الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثالث اليوم الإثنين تحت رعاية الاتحاد الإفريقى.. المزيد

مصر,إثيوبيا,سد النهضة,اخبار مصر,اخبار مصر اليوم,ملء سد النهضة,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 20:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ..

الري: مصر تعترض على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

عُقد الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث، اليوم الإثنين، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، بحضور عدد من المراقبين بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك استكمالًا للمفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وذلك بناءً على مخرجات القمة الرئاسية الأفريقية المصغرة التي تم عقدها يوم 21 يوليو 2020.



ولفت وزير الموارد المائية والري إلى أن مصر تعترض على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، ما يلقي بدلالات سلبية تكشف عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل، كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ، مؤكدًا أهمية سرعة التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية.

وأشار إلى اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي سيتم عقدها لمدة أسبوعين، وأكد أنه بناءً على القمة المصغرة، فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط، وأن التفاوض بشأن المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة. 

وفي ختام الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4، 5 أغسطس في مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس 6 أغسطس.

احتفال إثيوبيا بملء سد النهضة

وفي سياق آخر، احتفل الإثيوبيون بملء سد النهضة الإثيوبي الكبير، أمس الأحد، حيث امتلئت شوارع العاصمة أديس أبابا بالمياه، وذلك للتعبير عن الدعم للمشروع المثير للجدل على نهر النيل الأزرق، وتكدست الشوارع بعشرات الآلاف من المواطنين، والتف الكثير منهم بالعلم الوطني، بينما لوح آخرون بصور وهتفوا بشعارات احتفالا بالسد، والذي يعرف محليًا بِاسم آبي.

وفي وقت سابق قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته على هامش افتتاح أعمال مشروع مدينة الروبيكي، إن قضية سد النهضة يتم التحرك فيها عن طريق التفاوض، موضحًا أنه المسار الطبيعي للقضية، قائلًا: "نتحرك في معركة تفاوض، والتفاوض يتم على ملء وتشغيل السد”.

ووجّه الرئيس حديثه للمواطنين، قائلًا: “لن تفشل المفاوضات السياسية الخاصة بالسد، هننجح في التفاوض بعملكم وجهدكم بإصراركم وإصرارنا في الوصول لاتفاق على الأقل يحقق المصالح لحقوقنا”.