قرعت أجراس الكنائس مجددا ورفعت الذبيحة المقدسة على الهيكل وانتشرت رائحة البخور في جميع أرجاء الكنيسة لتش

اليوم الجديد,الإسكندرية,مصطفى مدبولي,المصري,كنائس,الكنائس,مجلس الوزراء,كنيسة,فتح الكنائس

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأجراس تُقرع والبخور يفوح.. عودة القداسات في كنائس الإسكندرية

الكاهن يرفع الصلوات بعد 4 أشهر من التوقف
الكاهن يرفع الصلوات بعد 4 أشهر من التوقف

قُرعت أجراس الكنائس مجددًا، ورُفعت الذبيحة المقدسة على الهيكل، وانتشرت رائحة البخور في جميع أرجاء الكنيسة، لتشكل جوانب الصلاة المسيحية داخل القداس الإلهي بعد غياب دام لأكثر من 4 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية آنذاك وتبعها قرارات أشد صرامة من المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، خوفاً على أبناء الكنيسة من انتقال العدوى.



وانطلقت الصلوات في قرابة 100 كنيسة في محافظة الإسكندرية التي تمثل مقر الكرسي البابوي القبطي، وفقاً للاشتراطات التي وضعها البابا تواضروس الثاني بالتنسيق مع أساقفة قطاعات الإسكندرية وهم الأنبا بافلي أسقف عام شباب الإسكندرية وكنائس قطاع المنتزه والأنبا ايلاريون أسقف عام كنائس غرب والأنبا هيرمينا أسقف عام كنائس شرق، وبدورهم نقلوا التعليمات إلى كهنة الكنائس الذين شكلوا مجموعة من الخدام المتطوعين للتواصل مع أبناء الكنائس لحجز مواعيد القداسات وفقاً للأعداد المتاحة.

ورصد "اليوم الجديد" انتشار فرق الكشافة بدءًا من بوابة الدخول لكل كنيسة وعبر السلم المؤدي لداخل الكنيسة وخلال الممرات بين الكراسي، يقومون بتوصيل كل مصلي إلى المكان المخصص له والذي يبعد عن عن الآخر بمسافة كبرة تتجاوز الـ 3 أمتار أو أكثر وفقًا لحجم الكنيسة، حيث أن الدكة الواحدة يجلس عليها شخص واحد، وهكذا الأمر على الدكة التي تليها، بينما يكون وضع الجلوس بشكل "زجزاج" لبعد تلاقي الأنفاس عن بعضهم البعض.

 

مواعيد القداسات في الإسكندرية

وتمثلت تعليمات أساقفة قطاعات الإسكندرية  بأن يبدأ أول قداس اليوم الإثنين، على أن تكون مواعيد القداسات أيام "السبت، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس" مجنبين إقامة القداسات في يومي الجمعة والأحد؛ وفقاً لقرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.

ويقام القداس الأول في السادسة ونصف صباحاً على أن ينتهي في تمام الثامنة ونصف، ويتم ترك نصف ساعة لخروج المصلين، ومن ثم يبدأ القداس الإلهي الثاني في تمام التاسعة صباحا على أن ينتهي في الساعة الحادية عشر.

 

 

طريقة تسجيل الحضور للقداس

1. ان تكون الأسرة مسجلة في مكتب العضوية الكنسية للكنيسة التي يرغب الحضور بها المصلي.

2. الحجز الخاص بالمصلين يتم عن طريق الاتصال بمكتب العضوية.

3. لا توجد إستثناءات مطلقا ولن يسمح لأي أحد بحضور القداس دون إحضار البطاقة الشخصية والتأكد من تسجيل إسمه في الكشف ومن لا يجد إسمه في الكشف لن يستطيع الدخول.

 

 

 

اشتراطات حضور القداس

1. إحضار البطاقة الشخصية.

2. ارتداء الكمامة طوال وقت الصلاة.

3. إحضار زجاجة المياه الخاصة واللفافة الخاصة وكل الاحتياجات الشخصية.

4. مراعاة عدم لمس أي شئ من متعلقات الكنيسة "الأيقونات، ستر المذبح، الكتب".