بعد توقف دام لأكثر من 4 أشهر بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد19 بدأت الكنائس القبطية اليوم الإث

البرد,الإسكندرية,الكنائس,الحرارة,البابا تواضروس,القداسات

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 09:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد توقف 4 أشهر بسبب كورونا.. الكنائس تستقبل القداسات

الكنيسة الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية

بعد توقف دام لأكثر من 4 أشهر، بسبب تفشي وباء  فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، بدأت الكنائس القبطية، اليوم الإثنين، استقبال القداسات، وذلك وفقا لقرار البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحرصت العديد من الكنائس على وضع التعليمات والإجراءات الاحترازية من ضمنها علامات استرشادية على الأرض لضمان التباعد الاجتماعي بين المصلين، كما وضعت أشرطة لاصقة على كل "دكة" تنفيذا لضوابط الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للفتح التدريجي.



وشهدت قاعات قداس الكنائس حضور أعداد قليلة من المُصلين طِبقًا للتعليمات، لمواجهة انتشار الفيروس المستجد، كما التزمت فِرق الكشافة بقياس درجة الحرارة بواسطة جهاز كاشف الحرارة، وأعرب شعب الكنيسة عن سعادته بعودة فتح الكنائس تدريجيًا، داعين الله أن يرفع البلاء والوباء عن البلاد.

وأصدرت الكنيسة الأرثوذكسية، في وقت سابق، عددًا من التعليمات والضوابط النهائية للمشاركين فى القداسات، مشددة على ضرورة الالتزام بالإرشادات الصادرة للحضور للكنيسة، في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع.

 قائمة الضوابط التي أعلنتها المطرانيات والكنائس

 

 -حضور القداس من خلال منصة التسجيل الإلكترونية، ويتم التسجيل لحضور قداس واحد فقط للشخص خلال شهر أغسطس، وأى تسجيلات مكررة سيتم إلغاؤها تلقائيا.

- الدخول إلى القداس من باب الكنيسة  لقياس درجة الحرارة مع إبراز بطاقة الرقم القومي.

-تحديد موعد الدخول قبل بدء القداس بنصف ساعة فقط بعدها سيغلق الباب الخارجي للكنيسة ويمنع الدخول أو الخروج.

-منع السلام باليد نهائيا والاكتفاء بالتحية بالانحناء فقط، مع ارتداء الكمامة منذ دخول الكنيسة من الباب الخارجي وحتى الخروج منها. 

-  إحضار المصلين مستلزماتهم الشخصية من "كتاب الصلوات وغطاء رأس السيدات وزجاجة المياه".

- فتح باب الكنيسة  للانصراف تباعا، دون تكدس، وفي حالة التعذر عن الحضور يجب الإبلاغ مسبقا لإعطاء فرصة لشخص آخر.

-في حالة المعاناة من أعراض البرد أو أى مرض معدى يجب إلتزام المنزل حتى يتم الشفاء حفاظا على صحة الآخرين.

يذكر أن البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قد أصدر تعليمات بإعادة فتح كنائس الإسكندرية والقاهرة فى 3 أغسطس الجاري، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع تفشي وانتشار فيروس كورونا.