أثار فيلم صاحب المقام الجدل منذ الساعات الأولى لطرحه على منصة شاهد. نت والتي أصبح بعدها مباحا لجميع المشا

المصريين,امينة,نتيجة,اسر ياسين,صاحب المقام,ابراهيم عيسى

الخميس 13 أغسطس 2020 - 19:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صاحب المقام.. صوفي لا يدعو للتبرك بالأولياء والأئمة

صاحب المقام
صاحب المقام

أثار فيلم "صاحب المقام"، الجدل منذ الساعات الأولى لطرحه على منصة شاهد. نت، والتي أصبح بعدها مباحًا لجميع المشاهدين من خلال مواقع الإنترنت التي قامت باقتناص العمل وبثه على منصاتها، ليصبح أمام عدد كبير من الجمهور، والذي كان ذلك سلاح ذو حدين ما بين ارتفاع نسبة المشاهدة الخاصة بالعمل، وبين تعرضه للانتقاد بشكل أكبر، وهو من بطولة آسر ياسين ويسرا وأمينة خليل وعدد من ضيوف الشرف منهم إبراهيم نصر و محمود عبد المغني و سلوى عثمان وسلوى محمد علي ومن إخراج محمد جمال العدل.



كعادة التي الأعمال الفنية التي سبق وقدمها الكاتب إبراهيم عيسى ينتظرها البعض بالتربص وينتظهرها البعض الآخر بالتوجس، هل سيقدم من خلالها أفكارها الدينية والسياسية أم أنه سيكون محايد، هل سيتحول العمل الفني إلى مقال، وكانت المفاجأة هي خروج "صاحب المقام"، من هذه الانتقادات، ليدخل في صراع آخر وهو هل يدعم الصوفية والأضرحة والأولياء أم أم لا.

ونرصد من خلال هذا التقرير بعض اللقطات التي تثبت أن فيلم "صاحب المقام"، يدعو إلى أعمال العقل أكثر من التبرك بالأولياء وأصحاب المقامات.

خدعة أمينة خليل لزوجها

عاشت أمينة خليل زوجة البطل آسر ياسين طوال فيلم "صاحب المقام" في غيبوية نتيجة تعرضها لجلطة بالمخ، دون معرفة سبب واضح لذلك، لتفيق من تلك الغيبوبة في نهاية الفيلم، بعد أن آخد صناع العمل الجمهور في رحلة من محاولة إرضاء الأولياء رغبة فب أن يساعده الله في أن تعود زوجته للحياة.

 

 

 
 

ليكتشف منها في النهاية أنها تعرضت للأستفاقة منذ بداية زيارته للأولياء، ولكنها اكملت تمثيل لمرضها حتى يتغير حاله إلى الأفضل، وبالتالي هنا استكمال زيارته للأولياء لم يفيد زوجته التي شُفيت بالفعل.

 محسن محي الدين وجوابه

ظهر الفنان محسن محي الدين في بعض مشاهد فيلم "صاحب المقام"، كإمام لمسجد الإمام الشافعي، والذي قام بإعطاء الجوابات للبطل لكي يقوم بحل مشكلات مريدين الإمام من خلالها.

 

 

وقام شيخ الإمام الذي لم يستطع إنقاذ جارته من زوج والدتها الظالم بوضع الجواب في الصندوق الخاص بالبطل حتى يقوم بحل مشكلتها، في ضربة آخرى للإيمان بالأولياءـ فلو كان للأولياء كرامات بالفعل لكان أولى أن يستنجد بهم خادم الإمام الشافعي.

هاجر وشقيتها

قدم الفنان محمود عبد المغني مشهد من أهم ما قدم في حياته، فاتحًا الباب أمام الكثير من المذنبين للتوبة، ومن أشهر ما اشتهر من مشهده" أنا يا رب تسمعني أنا ده أنا شمام وبرشمجي"، والذي قد أرسل جواب للإمام الشافعي لنجدة ابنته هاجر، ليذهب البطل محاولًا إنقاذها ليجدها توفت نتيجة مرضها ويقوم بمحاولة علاج شقيقتها.

 

 

فلو كان الإمام وسيط بين الله والعبد لكان أنقذ هاجر ولم تمت، ولكنها أسباب.

وبالتالي فأن فيلم "صاحب المقام" لا يدعو لتبرك بالأولياء والأضرحة كما فهم البعض، ولكنه دعى للأخذ بالأسباب وإعمال العقل، مع الاعتراف بقيمة الأولياء وأصحاب الأضرحة والمقامات الدينية في حياة المصريين.