اختيرت هنومة حبيب خليل أو الفنانة المصرية مديحة يسري كواحدة من أجل نساء الأرض خلال فترة الأربعينات وصفها ال

الأطباء,مسلسل,الفنانين,الزعيم,عمر,حادث,الصحة,عادل امام

الخميس 6 أغسطس 2020 - 15:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مديحة يسري تروي مغامراتها مع وباء الكوليرا في مصر

مديحة يسري
مديحة يسري

اختيرت هنومة حبيب خليل، أو الفنانة المصرية، مديحة يسري كواحدة من أجل نساء الأرض خلال فترة الأربعينات، وصفها البعض بأنها ساحرة الرجال، عشقها العقاد، وتزوجت أربع رجال، واكتشفها المخرج محمد كريم عندما أعطاها دور في فيلم "ممنوع الحب" عام 1940، مع الفنان محمد عبد الوهاب، وتألقت مع يوسف وهبي، وشاركت معه في ثلاث أفلام أولهم "ابن الحداد"، "فنان عظيم"، "أولادي"، وفي عمر الـ 26 عاما رحل ابنها عن الدينا أثر حادث سيارة، وبعدها دخلت في دوامة اكتئاب، لترحل بعدها عن الدنيا في 30 مايو 2018.



102 هو رصيدها الفني ما بين أفلام ومسلسلات تمكنت خلال رحلة عطائها الإبداعي أن تؤكد للجميع أنها صاحبة الطلة الجميلة والإداء الرائع في التمثيل، وشاركت في 12 مسلسل تلفزيوني، من بينهم، صباح الورد، يحيا العدل، قلبي يناديك، رحمة، وهوانم جاردن سيتي، بالإضافة إلي ظهورها مع أغلب نجوم عصرها من الفنانين الرجال، وكان أخر ظهور لها في فيلم الإرهابي مع الزعيم عادل إمام في عام 1994، وفي عام 2012 أعلنت اعتزالها الفن نهائيا.

مديحة يسري ووباء الكوليرا

ومن بين المواقف الإنسانية التي ترويها الفنان مديحة يسري ما حدث لها عندما تذكرت ماحدث في عام 1947 أثناء انتشار وباء الكوليرا وقصة مغامراتها معها فقد تضمنت تعليمات وزارة الصحة في ذلك الوقت تحذير الناس من مخالطة المرضي بالكوليرا خشية العدوي.

وكانت مديحة يسري تقيم في منزل وأصيبت جاره لها بالمرض، ونقلت إلي المستشفي واتخذت الاحتياطات الشديدة لمنع اقتراب أي شخص منها وينقل العدوي لها.

علي أن هذه المريضة كانت صديقة حميمية لها، وسمعت مديحة أن المريضة تهتف باسمها وتنادي عليها يوميا وتريد أن تراها.

فذهبت مديحة يسري إلي المستشفي وطلبت رؤيتها، غير أن الأطباء منعوها من ذلك، وأكدوا لها أن مقابلة المريضة بالكوليرا خطر علي حياتها وسهل جدا أن تنقل لها العدوي، وعليها الانتظار حتي تخف وبعد ذلك من الممكن أن تقابلها، ولكن مديحة يسري ألحت في طلب مقابلة صديقتها، فوافق الأطباء علي رغبتها وسمحوا لها بالدخول.

وبقيت مديحة يسري إلي جوار صديقتها حتي شفيت تماما، وعادت إلي المنزل وكانت مديحة تقوم بمهمة تمريضها حتي كتب الله لها بالشفاء.