كارثة كبرى تعرض لها أهالي مدينة بوط السودانية أول أمس الجمعة بعد انيهار مفاجيء في السد الذي يحمل نفس اسم الم

مصر,السودان,سد بوط السوداني,معلومات عن سد بوط,ما هو سد بوط السوداني,متي أنشأ سد بوط السوداني

السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد انهياره.. 7 معلومات لا تعرفها عن سد بوط السوداني

أضرار انهيار السد
أضرار انهيار السد

كارثة كبرى تعرض لها أهالي مدينة بوط السودانية، أول أمس الجمعة، بعد انهيار مفاجيء في السد الذي يحمل نفس اسم المدينة، ما تسبب في تدمير أكثر من 600 منزل، وفقًا لما أعلنته نسيبة فاروق كلول، المديرة التنفيذية المكلفة لمحلية التضامن بولاية النيل الأزرق في الخرطوم، ونرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عنه.



 1- يستخدم سد بوط في تخزين 5 ملايين متر مكعب من المياه القادمة من وديان جبال الأنقسنا في أرض الجزيرة بمحافظة النيل الأزرق.

 2- وفقًا لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، نقلًا عن المهندس عمار علي محمد، مدير الإدارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود، فإن عدد المستفيدين من سد بوط يقدر بنحو 40 ألف نسمة.

 3- توفير المياه عبر سد بوط، انعكس إيجابيًا في تعزيز قدرات المنتجين، خصوصًا على صعيد الإنتاجين الزراعي والحيواني.

 4- وبحسب المهندس عمار على محمد، أنشأ سد بوط عام 2004.   

 5- في عام 2018، تراجعت سعة سد بوط التخزينية إلى 2,300 مليون متر مكعب، نظرًا لتراكم الأطماء.

 6- في العام ذاته، وتحديدًا في نوفمبر 2018، أعلن المهندس خضر قسم السيد، وزير الموارد المائية والري والكهرباء، أن العام المقبل سيشهد تأهيل سد بوط بولاية النيل الأزرق لتخزين 5 ملايين متر مكعب من المياه.

 7- وبالفعل بدأت وحدة تنفيذ السدود في إعادة سد بوط، ما نتج عنه إضافة حوالي 2,750 مليون متر مكعب، لتصبح السعة التخزينية الكلية للسد 5 ملايين متر من المياه.

مصر تتضامن مع السودان

من جهتها، أعربت مصر عن تضامنها مع السودان الشقيقة، إثر حادث انهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق، جنوب شرق البلاد.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان اليوم الأحد، على وقوف مصر جنبًا إلى جنب مع الأشقاء في السودان؛ لمواجهة تداعيات هذا الحادث، من منطلق الروابط الأخوية التى تربط شعبي وادى النيل والعلاقات التاريخية؛ ووحدة المسار والمصير التى تجمع البلدين.

وبحسب نسيبة فاروق كلول، فإن المياه حاصرت 600 أسرة أخرى في أحد الأحياء، مع تعذر الوصول إليها، موضحة في تصريحات صحفية، أول أمس الجمعة، أنّ المياه غمرت المنطقة من 3 اتجاهات، محذرة من حدوث موجة نزوح كبيرة في المنطقة، التي يمثل سد بوط عصب الحياة بالنسبة لها.