أجرى وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأحد اتصالا هاتفيا بنظيره الجزائري صبري بوقادوم في إطار التنسيق الدائ

السيسي,مصر,مجلس النواب,السودان,رئيس الوزراء,المصري,وزير الخارجية,حادث,الصحة

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 21:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصير الجاليتين المصرية والكويتية.. جهود "الخارجية" في أقل من 24 ساعة

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً بنظيره الجزائري صبري بوقادوم، في إطار التنسيق الدائم بين البلدين الشقيقين، حيث تناول الوزيران عددًا من القضايا المؤثرة على الاستقرار الإقليمي والأمن القومي العربي.



كما تطرقا إلى الترتيب للقاء قريب فيما بينهما لمواصلة متابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

• الرئيس الألباني يستقبل السفير المصري لدى ألبانيا

استقبل الرئيس الألباني، ايلير ميتا، سفير جمهورية مصر العربية لدى ألبانيا، محمد خليل، وذلك في إطار التوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله بألبانيا.

وقد أعرب الرئيس الألباني -خلال اللقاء- عن خالص تقديره للدفعة القوية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلديّن، وكذلك سعادته بالزيارة الرسمية التي قام بها إلى مصر خلال العام الماضي ولقاءه خلال الزيارة برئيس الجمهورية وكل من رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب.

وقد قام الرئيس الألباني -خلال اللقاء- بتجديد الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة ألبانيا، كما وجه الدعوة للشركات المصرية للاستثمار في ألبانيا باعتبارها بوابة الدخول للأسواق الاقتصادية لدول غرب البلقان.

وفي نهاية اللقاء، قدّم الرئيس الألباني الشكر للسفير المصري على دوره في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

• بحث أوضاع الجاليتين المصرية والكويتية

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية الكويت الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح، حيث ناقشا الترتيبات الخاصة بأوضاع الجاليتين المصرية والكويتية، وذلك في إطار الحرص على التواصل بين البلدين ضمن العلاقات المُميزة القائمة بينهما وعلى رعاية مواطني البلدين المُقيمين في كل منهما.

وقد أكد وزير خارجية الكويت -خلال الاتصال- أن قرار وقف رحلات الطيران من مصر سيكون محل مراجعة خلال الفترة القادمة.

واتفق الوزيران على أن يتواصل وزيرا الصحة في البلدين لتحديد الاجراءات الكفيلة بعودة الأمور إلى طبيعتها تسهيلاً لعملية التنقل والتواصل بين البلدين الشقيقين.

• التضامن مع السودان بعد إنهيار سد "بوط" 

وأعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، عن تضامنها مع جمهورية السودان الشقيقة إثر حادث إنهيار سد "بوط" بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفراً عن تدمير مئات المنازل.

وأكد البيان على وقوف مصر جنباً إلى جنب مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات هذا الحادث، وذلك من منطلق الروابط الأخوية التي تربط شعبي وادي النيل والعلاقات التاريخية ووحدة المسار والمصير التى تجمع البلدين.