حذر الدكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية مرضى الكبد من تناول اللحوم بكثرة لعدم الدخول..المزيد

الصحة,اللحوم,الصحة العالمية

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 04:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تحذير من الصحة العالمية بشأن اللحوم

الصحة العالمية
الصحة العالمية

حذر الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية، مرضى الكبد من تناول اللحوم بكثرة؛ لعدم الدخول في غيبوبة كبدية، وحذر، أيضًا، مرضى الكلى من زيادة تناول الأملاح في الطعام؛ لأنها تصيب بالمياه على البطن، مؤكدًا أن تناول الأسماك واللحوم البيضاء أفضل لمرضى الكلى من تناول اللحوم الحمراء.



ولفت مستشار منظمة الصحة العالمية، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أنه يجب على مرضى الكبد الدهني  عدم تناول اللحوم بشراهة، مشيرًا إلى أنه يجب ألا تتعدى نسب اللحوم الـ100 جرام يوميًا، وبجانبها يجب تناول الخضراوات وشرب الماء الكثير؛ لتقليل تأثير الدهون على الكبد.

وشدد عصمت، على ضرورة تناول أكبر قدر من الخضراوات في الوجبة، وأن يكون نصفها خضار، وربعها بروتين، والربع الآخر ألياف، والابتعاد عن تناول الطعام السريع؛ نظرًا لأنه مُشبّع بالدهون.

وأضاف مستشار منظمة الصحة العالمية، أنه يجب على مريض الكلى أن يشرب كميات كثيرة من المياه؛ نظرًا لأنه من الممكن أن يُصاب المريض بالجفاف إذا امتنع عن شرب الماء.

وأكد عصمت، أن هناك أوقاتًا معينة يمنع خلالها مرضى الكبد من تناول اللحوم مطلقًا؛ خاصة في فترة ما قبل الغيبوبة الكبدية، مؤكدًا أن تناول الطعام واللحوم بكثرة يؤدى لغيبوبة، وينقل المريض للمستشفى فورًا.

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة ، أمس السبت، خروج 1499 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 41 ألفا و137 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 238 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

  وذكر مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 94316 حالة من ضمنهم 41137 حالة تم شفاؤها، و4834 حالة وفاة.