محمد العربي.. فنان جاء من بيت فني متميز جدا فتأثر به في حياته ليصبح فنانا مشهورا في فترة زمنية قليلة وحقق

الزهور,المرأة,النساء,لبنان,محمد العربي,الفنان محمد العربي,هناء ثروت,الفنانة هناء ثروت,محمد العربي وهناء ثروت,هناء ثروت ومحمد العربي,اعتزال الفنانين,الفنانين المعتزلين

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 02:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

محمد العربي.. قدم الممنوع وتزوج ملكة وترك الفن بأمر الشعراوي

الفنان المعتزل محمد العربي
الفنان المعتزل محمد العربي

محمد العربي.. فنان جاء من بيت فني متميز جدًا فتأثر به في حياته ليصبح فنانًا مشهورًا في فترة زمنية قليلة، وحقق نجاحًا فنيًا وجماهيريًا كبيرًا من خلال اختياراته الفنية التي جاءت بعناية كبيرة باستثناء بعض الأعمال التي تبرأ منها بعد ذلك، ولكن هذا النجاح لم يدم لفترة طويلة بسبب قرار اعتزاله عن الفن معتقدًا بأن العمل به حرام.



ولد الفنان محمد العربي في مثل هذا اليوم 2 أغسطس عام 1946، لأسرة فنية فوالده هو الفنان القدير عبد البديع العربي، وشقيقه الممثل وجدي العربي، الذي عرف بالطفل المعجزة، وشقيقته الإعلامية كاميليا العربي قبل أن ترتدي الحجاب ثم النقاب، وقد تزوجت من مخرج المنوعات الشهير فتحي عبد الستار، إلا أنه لم يعتمد على أي أحد من هؤلاء في شق طريقه نحو عالم التمثيل فسلك طريقه بعيدًا عنهم.

تخرج الفنان المعتزل محمد العربي من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973 قسم تمثيل، ليكتشفه بعدها مخرج الواقعية صلاح أبو سيف، ويقدمه في فيلم "حمام الملاطيلي" بطولة الفنانة القديرة شمس البارودي، ليقدم من خلاله شخصية أحمد طاهر عبد السلام وهو من أشهر أدواره، وقد تعرض الفيلم في البداية للإيقاف وعدم العرض ثم سمح بعرضه بعد تخفيف بعض مشاهده الجريئة قليلًا.

أعمال الفنان محمد العربي خلال مسيرته الفنية القصيرة

حقق محمد العربي نجاحًا كبيرًا وقبولًا واسعًا عندما ظهر في السينما خلال فترة السبعينيات وانجذب الجمهور لملامحه الهادئة، ولكنه لم يقدم سوى 63 عملًا فقط ومن أشهرهم مسلسلات: "بعد العاصفة"، و"الوسادة الخالية"، و"الأرض الطيبة"، و"قيس ولبنى"، و"إني راحلة"، و"عودة الروح"، و"العاصفة"، و"محمد رسول الله"، و"الأزهر الشريف"، و"ابن سينا"، و"جواري بلا قيود"، و"رحلة السيد أبو العلا بشري"، و"أولاد آدم"، وكانت آخر أعماله في عالم الفن مسلسلين: "الزهور لا تموت"، و"أبو العلا 90".

أما عن أعماله في السينما فقدم أفلام: "حمام الملاطيلي"، و"السكرية"، و"صوت الحب"، و"ليالي لن تعود"، و"عنتر فارس الصحراء"، "وحبي الأول والأخير"، و"شوق"، و"الرسالة"، و"امرأة قتلها الحب"، و"الحب في طريق مسدود"، و"لا تظلموا النساء"، و"تمضي الأيام"، و"تحت التهديد"، و"دقة زار"، و"تضحك الأقدار".

زيجات الفنان محمد العربي

تزوج الفنان محمد العربي في حياته مرتين فقط الأولى من الفنانة اللبنانية نادية أرسلان والتي حازت على جائزة ملكة جمال لبنان، وشاركت بعدد من الأعمال الفنية، ومن بينها فيلم "حتى لا يطير الدخان" مع الفنان عادل إمام، ثم انفصل عنها وتزوج في المرة الثانية مع الفنانة المعتزلة هناء ثروت، والتي استمر معها في حياته وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم: إيمان وغفران ونور.

اعتزال الفنان محمد العربي عالم الفن

لم يمكث الفنان محمد العربي في عالم الفن لفترة طويلة حتى أعلن اعتزاله وابتعد عن الأضواء تمامًا، واعتبر اعتزاله هو وزوجته الفنانة هناء ثروت توبة من الفن، وذلك بعد لقاء جمعه بالشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، ليتجه بعدها لفتح محلًا لبيع الحلويات ولكنه لم ينجح حتى حوله إلى مكتبه لبيع الكتب، وكتب له النجاح، وهو الأمر الذي ساعده على شراء مزرعة استمرت معه حتى اليوم.

وقال "العربي" في لقاء له: ذهبت للشيخ الشعراوي مع زوجتي والفنان محمد نجم وزوجته، ثم أخذني أنا وزوجتي فقط لغرفة أخرى وظل يدعي لنا وقال لي: عاوز تشتغل في الفن فيه شروط ولكن المرأة لا تسألوني عن عمل المرأة في الفن.. ثم قال لنا بعض الآيات حتى بكت هناء وقالت له: إني أشهد الله أنني سأترك الفن أمامك منذ هذه اللحظة".

وأضاف محمد: "أما أنا فقال لي إذا أردت أن تستكمل طريقك في الفن يجب أن تلتزم بعدة شروط أولها أن لا تجالس أجنبية فقولت له لن أستطيع الالتزام، فرد علي: إذًا لابد من أن تبعد".