قال الدكتور عبد الفتاح بن سليمان المشاط نائب وزير الحج والعمرة السعودي مساء أمس السبت إن موسم الحج..المزيد

السعودية,الحج,موسم الحج,كورونا,فيروس كورونا

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السعودية تكشف عدد إصابات كورونا في موسم الحج

الحج
الحج

قال الدكتور عبد الفتاح بن سليمان المشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، مساء أمس السبت، إن موسم الحج هذا العام اتخذ كل التدابير الصحية والإجراءات الوقائية التي ساعدت على نجاح الموسم، بالإضافة إلى تقليل مخاطر إصابة الحجاج بأي أمراض خاصة بوباء فيروس كورونا.



وكشف  "المشاط"، خلال مداخلة عبر "سكايب" مع قناة "النيل للأخبار"، عن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد"كوفيد 19" خلال مناسك الحج: مؤكدًا على أنه حتى هذه اللحظة لم يتم تسجيل أي حالات إصابة وأشار نائب وزير الحج والعمرة السعودي إلى أن خطة الحج وضعت بشكل مسبق وتناولت الحجيج من قبل قدومه إلى مكة المكرمة، بداية من عزله 7 أيام وفحصه قبل انتقاله إلى مكة المكرمة للتأكد من خلوه من فيروس كورونا، ثم انتقاله إلى مكة المكرمة وبقائه لمدة 4 أيام قبل أداء المشاعر. 

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 1499 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 41 ألفا و137 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 238 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.   وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 94316 حالة من ضمنهم 41137 حالة تم شفاؤها، و4834 حالة وفاة.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.