نال الإيطالي تشيرو إيمبولي مهاجم نادي لاتسيو لقب هداف الدوري الإيطالي رسميا وللمرة الثانية في تاريخه.. المزيد

ميسي,يوفنتوس,ميلان,نابولي,الدوري الإسباني,بايرن ميونيخ,روما,لاتسيو,هيجواين,تشيرو إيمبولي,مهاجم لاتسيو,الحذاء الذهبي الأوروبي

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 19:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إيمبولي حطم رقم هيجواين وأعاد لإيطاليا الحذاء الذهبي الأوروبي

إيمبولي
إيمبولي

حصل الإيطالي تشيرو إيمبولي، مهاجم نادي لاتسيو، على لقب هداف الدوري الإيطالي، رسميًا، وللمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعد انتهاء مسابقة الدوري الإيطالي، وذلك بعد تسجيله 36 هدفًا في المسابقة، متفوقًا على البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم نادي يوفنتوس، والذي سجل 31 هدفًا، وغاب عن آخر مباريات فريقه أمام روما في ختام المسابقة.



وكان إيمبولي، صاحب الـ30 عامًا، قد سجل 35 هدفًا قبل مواجهة الليلة أمام نابولي في ختام مسابقة الدوري، قبل أن يتم إعلان غياب رونالدو، ويتوج بالجائزة لاستحالة البلجيكي روميلو لوكاكو، مهاجم إنتر وصاحب المركز الثالث اللحاق به لتسجيله 23 هدفًا في المسابقة، قبل لقاء فريقه الليلة أمام أتلانتا في ختام الكالتشيو.

قائمة الأندية التي هز شباكها

وشارك إيمبولي في 37 مباراة هذا الموسم مع فريقه ولم يغب سوى عن لقاء ميلان في الجولة 30 للإيقاف، فكان أسياسيًا في 36 مباراة، وبديلًا في مباراة واحدة.

وسجل إيمبولي في 25 مباراة لعبها هذا الموسم، منها هاتريك في سامبدوريا، وفي اللقاء قبل الماضي أمام هيلاس فيرونا، والذي منحته لقب الهداف، بينما سجل هدفين في سبال وأودينيزي وبريشيا وتورينو وأتلانتا وبولونيا وسامبدوريا في الافتتاح بجانب هاتريك في الدور الثاني.

مساواة إنجاز هيجواين

ودخل مهاجم لاتسيو اللقاء على أمل تسجيل هدفًا لمساواة رقم الأرجنتيني جونزالو هيجواين، خلال لعبه في نابولي عام 2016، والإيطالي جينو روسيتي، مهاجم تورينو في موسم 1928/1929، وكان الثنائي قد سجل 36 في مسابقة الدوري ونالوا به لقب هداف الدوري الإيطالي في هذه المواسم، قبل أن يسجل إيمبولي هدفًا ويتساوى معه، وكان يسعى لتسجيل هدفًا آخر لكن سوء التوفيق حرمه من هذا الإنجاز وأن يكون الأفضل.

ثالث لاعب إيطالي ينال جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي

ونال إيمبولي جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي، والتي تُمنح لهداف الدوريات الأوروبية، وذلك حسب معامل حسابي بضرب عدد الأهداف في 2 للدوريات الكبرى مثل الدوري الألماني والفرنسي والإنجليزي والإسباني والإيطالي، ثم 1.5 للدوريات الأوروبية متوسطة المستوى مثل الدوري السويسري والبولندي والنمساوي والأوكراني والتركي ثم الضرف في 1 للدوريات الأقل في أوروبا.

وحصد لاعب منتخب إيطاليا الجائزة بجمع 72 نقطة بضرب 36 هدف سجلهم في 2، متفوقًا على البولندي روبرت ليفاندوفيسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، والذي سجل 34 هدفًا، ونال 68 نقطة، خلف إيمبولي بهدفين، والبرتغالي رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي والذي سجل 31 هدفا ونال 62 نقطة، والألماني تيمو فيرنر، والذي سجل 28 هدفًا مع لايبزيج الألماني ونال 56 نقطة.

وكسر إيمبولي احتكار الدوري الإسباني في 6 سنوات والدوري الإسباني والإنجليزي في 13 عامًا، حيث حصد لاعبو الدوري الإسباني في 11 مناسبة مقابل مناسبتين للدوري الإسباني، وفي آخر 6 مناسبات نال ميسي اللقب 3 مرات، مقابل مرتين لرونالدو ومرة للأوروجوياني لويس سواريز.

وأصبح إيمبولي هو ثالث لاعب إيطالي ينال جائزة الحذاء الذهبي التي انطلقت عام 1968، وذلك بعد تتويج لوكا توني مهاجم فيورنتينا بالجائزة عندما سجل 31 هدفًا في موسم 2005/2006، ثم الأسطورة الإيطالية فرانسشيكو توتي، أسطورة روما، بتسجيل 26 هدفصا في الموسم التالي.

ولم يحقق أي لاعب من خارج إيطاليا جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي وهو يلعب داخل الدوري الإيطالي فلم يحققه قبل إيمبولي سوى توتي ولوكا توني، ليعيد نجم لاتسيو الجائزة للدوري الإيطالي بعد 13 عامًا من الغياب عن السيريا إيه.