نفى مصدر مسؤول لصحيفة القبس الكويتية صدور قرار بالسماح واستثناء دخول الأطباء والمعلمين والمهندسين.. المزيد

مصر,الأطباء,سوريا,تويتر,الخارج,المكسيك,وفاة,إصابة,الصحة,التعليم,لبنان

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 20:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها المعلمين..

صحيفة كويتية تكشف الشرائح المسموح لها بدخول البلاد

مطار الكويت
مطار الكويت

نفى مصدر مسؤول لصحيفة القبس الكويتية، اليوم السبت، صدور قرار بالسماح واستثناء دخول الأطباء والمعلمين والمهندسين إلى مطار الكويت الدولي من 31 دولة شملها قرارحظر الطيران التجاري، وأكد المصدر، أن قرار حظر الطيران التجاري للدول يكون على وجهة السفر فقط سواء مغادرة أو قادمة ولا يشمل مواطنيها المقيمين في دول مسموح لها بدخول الكويت. 



وأضاف: "إذا تواجد أحد مواطني الدول المحظورة في دولة مسموح لها بدخول الكويت فإنه لا يمنع من دخولهم البلاد شريطة أن يقيموا في تلك الدول ما يزيد عن 14 يومًا، ويلتزموا بالاشتراطات الصحية المطلوبة لدخول الكويت".  

ومن جهة أخرى، كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم، لصحيفة الراي الكويتية، عن أزمة تواجه وزارة التربية بشأن عودة معلميها العالقين في الخارج بعد قرار وقف الطيران إلى 31 دولة، فيما كشف المصدر أن عددهم بالعشرات وسوف تبحث الوزارة إمكانية استثنائهم من القرار بعد عطلة العيد مباشرة بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية المختصة.

وأكد المصدر، أن المدارس تعاني نقصًا كبيرًا في المشغول الفعلي من المعلمين، لا سيما في بعض التخصصات ذات العجز، مبينًا أن وقف التعاقدات المحلية والخارجية واستقالات المعلمين السنوية منذ بدء الأزمة الصحية سوف يؤثر سلبًا على بدء العام الدراسي المقبل حتى وإن كان بنظام التعليم عن بعد، مرجحًا مخاطبة وزارة الصحة لاستثنائهم على غرار نظرائهم العاملين في الوظائف الطبية.

الكويت تحظر السفر لـ31 دولة

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية حظر الطيران التجاري إلى 31 دولة من بينها مصر ولبنان والعراق وإيران.

وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية على حسابها في تويتر: "بناء على تعليمات السلطات الصحية، ونظرًا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا بشأن الدول عالية الخطورة، فقد تقرر حظر الطيران التجاري القادم من وإلى الدول التالية: الهند - إيران - الصين - البرازيل - كولومبيا - أرمينيا - بنغلاديش - الفلبين - سوريا - إسبانيا - سنغافورة - البوسنة والهرسك - سيرلانكا - نيبال - العراق - المكسيك - إندونيسيا - تشيلي - باكستان - مصر - لبنان - هونغ كونغ - إيطاليا - مقدونيا الشمالية - مولدوفا - بنما - بيرو - صربيا - مونتنيغرو - جمهورية الدومنيكان - كوسوفو".

ويأتي إعلان الحظر في اليوم نفسه الذي بدأت فيه الكويت استئنافًا جزئيًا للرحلات الجوية التجارية.

وقالت السلطات، إن مطار الكويت الدولي سيعمل بنحو 30% من طاقته التشغيلية اعتبارًا من اليوم السبت على أن تزيد النسبة تدريجيًا في الشهور المقبلة.

وسجلت الكويت نحو 67 ألف إصابة بفيروس كورونا، وما يربو على 400 وفاة.

وبدأت خطة من خمس مراحل في بداية يونيو لتخفيف القيود التي فرضتها للحد من انتشار الفيروس، ولا يزال حظر التجول الجزئي ساريًا.

وأكدت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، عدم استثناء أي مسافر عبر مطار الكويت الدولي من ضرورة الحصول على شهادة الـ"PCR" لدخول دولة الكويت.

وستشمل الرحلات التجارية في مطار الكويت، عودة المقيمين والخليجيين أيضًا، كما أن أي مقيم لديه إقامة سارية المفعول ستمكنه من العودة، إضافة إلى الخليجيين ممن لديهم ارتباطات وظيفية في الكويت.