أخبار مصر

هناك أجمل أسماء الله. التفاصيل المعمارية لقصر الأمير محمد علي بالمنيل | صورة

العلبة الخارجية وقاعة مدخل قصر الأمير محمد علي من الخارج ، ليس من المناسب أن يكون جدارًا لمبنى مدني مثل القصر ، بل يشبه جدران قلاع القرون الوسطى التي كانت في إيران والمغرب العربي والأندلس ، ويلاحظ المرء تقليدًا لشكل “البراغي” التي انطلقت منها السهام في جدران الحرب ، رغم أن الجدار هنا لمبنى مدني ، وهو قصر للأمير محمد علي ، والجدار مبني من الحجر الجيري المغطى بحجر رملي شديد الصلابة.

التفاصيل المعمارية لقصر الأمير محمد علي بالمنيل
التفاصيل المعمارية لقصر الأمير محمد علي بالمنيل
التفاصيل المعمارية لقصر الأمير محمد علي بالمنيل

يوجد كتابات لبعض من أجمل أسماء الله الحسنى وأجزاء من آيات قرآنية مثل (إن شاء الله عليك ما من أحد يهزمك) خارج السور شمالاً وغرباً وكلها منفذة. بأحرف كوفية بارزة من نفس الحجر.

للقصر بوابتان: الأولى في الجهة الشمالية مقابل شارع السرايا الحالي ، والأخرى الغربية المواجهة لشارع متحف المنيل ، ولا تستخدم إلا في المناسبات الخاصة.

صالة مدخل قصر الأمير محمد علي

مباشرة بعد المدخل الرئيسي توجد قاعة مقسمة إلى قسمين ، أحدهما خارجي والآخر داخلي. لديهم سقفي مع ديكورات مختلفة. يتكون الجزء الخارجي من وحدات هندسية متكررة ولوحات نجمية. يوجد داخل كل وحدة نمط زهري أبيض. الزخرفة على أرضية زرقاء داكنة ، مفصولة بستائر خشبية بنية اللون.

أما السقف الداخلي فهو مزين بنجوم ونصف كروي أبيض على أرضية بنية وتنقسم جدران القاعة إلى قسمين: الجزء السفلي مغطى بالرخام والجزء العلوي مغطى بالبلاط الرخامي. وفي بعضها نقوش مثل لفظ “الله” و “محمد” و “مالك”. الملك “، وهناك أربع أرائك حجرية مغطاة بالخزف ، تشبه المقاعد الموجودة في مداخل بعض المساجد وخاصة المماليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى