في واقعة طواف بعض أهالي منطقة المعصرة بالقاهرة حول مجسم لـ الكعبة المشرفة بدا شئ غير المعتاد في الطواف الحقيق

الكعبة المشرفة,الطواف حول الكعبة,لماذا يطوف الناس والكعبة على يسارهم,الدكتور علي جمعة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 06:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لماذا يطوف الناس حول الكعبة عكس عقارب الساعة؟

الطواف حول الكعبة
الطواف حول الكعبة

في واقعة طواف بعض أهالي منطقة المعصرة بالقاهرة حول مجسم لـ الكعبة المشرفة، بدا شئ غير المعتاد في الطواف الحقيقي حول الكعبة الأصل بمكة المكرمة، وهي أنه كان مع عقارب الساعة، فهل سألت نفسك ذات مرة: لماذا يطوف الحجيج عكس العقارب؟



لماذا يطوف الحجيج عكس عقارب الساعة؟

على الرغم من أن هذا شئ في الشريعة الإسلامية، إلا أن السبب وراء ذلك يرجع إلى أمور طبية وصحية؛ فالقلب يقع في الجهة اليسرى من جسم الإنسان، وعند الطواف يجد المسلم قلبه أقرب ما يكون للكعبة.

كما أن الطواف عكس عقارب الساعة، يجعل سوائل الجسم جميعًا، ومنها الدم، تندفع بشكل أقوى؛ مما يقي الجسم من الكثير من الأمراض ويحفظ توازن الجسم، ويقيه من التعب والإجهاد السريع.

وعندما نتأمل في حركة الكون، نرى أن جميعها تكون عكس عقارب الساعة؛ بداية من أصغر شيء وهو الإلكترون الذي يدور حول ذاته، ثم يدور حول نواة الذرة في اتجاه الطواف أيضًا، وكذلك الذرات في السوائل المختلفة تتحرك حركة موجبة في الاتجاه ذاته.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأرض تدور حول الشمس، والقمر حول الأرض، والمجموعات الشمسية حول مركز المجرة، والمجرة تدور حول مركز تجمع مجري، والأخير يدور حول مركز الكون الذي لا يعلمه إلا الله، عكس عقارب الساعة، يقول الله عز وجل: «وكل في فلك يسبحون».

هل يصح الطواف بالعكس؟

في إحدى الحلقات التي كان يقيمها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، ورد إليه سؤالًا مفاده: "لماذا نجعل الكعبة على يسارنا في الطواف، وهل إذا طوفت بالعكس صح الطواف؟".

وأجاب الدكتور على جمعة، بأنه لا يصح الطواف بالعكس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم"، مؤكدًا أننا نطوف والكعبة المشرفة على يسارنا، نظرًا لما رأينا النبي عليه الصلاة والسلام يفعل، ولم يقر أحد على عكس ذلك.

ويقول الداعية السوري محمد صالح المنجد، أن السبب الأساسي الواضح للطواف حول الكعبة، هو قول الله عز وجل: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني"، بالإضافة إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني مناسككم".

وأضاف "المنجد" أن البعض قال إن ذلك يتناسب مع حركة الأفلاك أو النجوم والكواكب، متابعًا: "ولكن نحن لا نحتاج لا ذلك".

وأشار الداعية السوري، إلى أن الخرافي رحمه الله، أورد سببًا لطيفًا لذلك، وأنه إذا جعلت الحجر الأسود على يسارك في الطواف، يكون باب الكعبة أمامك، بينما إذا فعلت العكس يكون الباب خلفك، ولكن في الحالة الأولى أفضل.