أطلقت إذاعة القرآن الكريم أذان المغرب اليوم قبل موعده ب4 دقائق مما تسبب في حالة من القلق بين الصائمين.. المزيد

السوشيال ميديا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,إطلاق الاذان قبل موعده

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 06:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رفع أذان يوم عرفة قبل موعده.. والإذاعة تفتح تحقيقًا عاجلًا

تناول الصائمين للإفطار
تناول الصائمين للإفطار

أطلقت إذاعة القرآن الكريم، أذان المغرب اليوم قبل موعده بـ4 دقائق، مما تسبب في حالة من القلق بين الصائمين الذين أفطروا بعد سماع الأذان على الإذاعة، وفي وقت سابق أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الإفطار قبل غروب الشمس على ظن خاطئ غير مفسد للصوم غير أنه لا يوجب الكفارة.



حكم الإفطار قبل موعد الأذان

ومن جانبه، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في فتوى سابقة حول حكم الإفطار على آذان خاطئ، أن المعروف من سنن الصوم تعجيل الفطر، بأن يفطر الصائم بعد تحقق الغروب، وقبل أداء صلاة المغرب، لا يلزم انتظار الصائم وامتناعه عن الإفطار حتى ينتهي المؤذن من أذانه، لأن موعد الصوم هو طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فمتى تحقق الصائم من الغروب، فله أن يفطر، وليس بشرط أن يسمع الأذان بأذنيه كأن يتحقق بالمنبه أو الساعة وغير ذلك.

وأما بشأن سؤال هل ينتظر الصائم الانتهاء من أذان المغرب لبدء الإفطار؟ فأجاب بأن رسول الله صلّ الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي لأنه القائل: "إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا فقد أفطر الصائم"، أما الاستحسان عند بعض الناس لانتظار الأذان هو أن يردد الصائم ما يقول المؤذن من أول الأذان إلى آخره.

وأضاف أن رأي فقهاء الحنابلة يدعو إلى أن الإنسان يندب على الإجابة للأذان في الصلاة، والصائم عقب الغروب عليه الإفطار والتعجيل به قبل الصلاة بدليل الحث على ذلك التعجيل وبدليل أن النبي كان يفطر على تمر قبل أن يصلي، ومن كل هذا نفهم أنه لا يجب على الصائم أن ينتظر عند الإفطار إلى أن ينتهى الأذان.

اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن الواقعة 

وتمت إحالة جميع المسؤولين عن إصدار الأذان قبل موعده إلى التحقيق العاجل، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وتسبب رفع أذان صلاة المغرب قبل موعده الرسمي في إثارة الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا وبين المواطنين، وذلك بسبب إفطارهم قبل موعد الأذان بـ4 دقائق بخطئ شخصي.