رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على سؤال ورد إليه عبر الصفحة الرسمية..المزيد

الأزهر,عيد الاضحى,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الأضحية,حكم ذبح الاضحية

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأزهر يوضح حكم إعطاء الجزَّار من أضحية عيد الأضحى

عيد الأضحى
عيد الأضحى

رد  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال ورد إليه عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الخميس، بشأن حكم إعطاء الجزار من الأضحية، وأكد مركز الأزهر، بأنه لايجوز إعطاء الجزَّار أو الذَّابح جلد الأُضْحِية أو شيئًا منها كأُجْرَةٍ على الذَّبح؛ نستشهدا بقول النبي في الصحيح عن عَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: "أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ أَمَرَهُ أَنْ يَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ يَقْسِمَ بُدْنَهُ كُلَّهَا، لُحُومَهَا وَجُلُودَهَا وَجِلاَلَهَا، وَلاَ يُعْطِيَ فِي جِزَارَتِهَا شَيْئًا" [أخرجه البخاري].



وأضاف: أن يعُطي الجزَّار شيئًا من الأُضْحِية على سبيل الهَديَّة، أو لفَقرِهِ؛ فلا بأس، بل هو أولى؛ لأنه باشرها، وتاقت نفسه إليها.

وفي سياق آخر حددت منظمة الصحة العالمية عدة إرشادات عند ذبح الأضحية، جاءت على النحو التالي: 

إرشادات منظمة الصحة العالمية 

- التوجه للمؤسسات المركزية للحد من التكدس والازدحام.

- تخصيص أحد أفراد الأسرة ليصبح مسؤولًا عن ذبح الأضحية.

- ضرورة الالتزام بالتباعد البدني، مع غسل اليدين طوال عملية ذبح الأضحية (التعبئة والتجميع والتوزيع).

 

5 آلاف جنيه غرامة ذبح الأضحية في الشوارع 

ومن جانبه، أعلن المهندس أسامة مخيمر، رئيس الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية بوزارة التموين، الأربعاء الماضي، أن من يذبح الأضاحي في الشارع سيتعرض لدفع  غرامة مالية تقدر بقيمة 5 آلاف جنيه، بالإضافة إلى المساءلة القانونية، مشيرًا إلى أن الغرامة هذا العام ستكون فورية.

وناشد المواطنين عند رؤية ذبح أي أضحية في الشارع أو أي شوادر غير مرخصة، سرعة الإبلاغ من خلال الاتصال بالخطوط الساخنة التابعة لوزارة التموين؛ لتوجيه حملات عليها واتخاذ الإجراءات القانونية، مؤكدًا أن الرقابة تعمل على مدار الـ24 ساعة، وتنسق مع الطب البيطري وجهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة.

وبدوره أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن كافة أجهزة الوزارة استعدت لعيد الأضحى المبارك، وأن كل مديرية ستعمل على إنشاء غرفة عمليات ومتابعة الأسواق للتأكد من الذبح داخل المجازر، لافتا إلى أن الذبح يتم بدون مقابل في المجازر التابعة للدولة.

ويأتي ذلك في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أصاب الكثير بحالة من الرعب.