يوم عرفة هو يوم المباهاة ومغفرة الذنوب والعتق من النار لقول النبي-صلالله عليه وسلم: ما من يوم أكثر من أن ي

الحج,يوم عرفة,موسم الحج,جبل عرفات,وقفة عرفة,صيام عرفة

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج؟

جبل عرفات
جبل عرفات

يوم عرفة هو يوم المباهاة ومغفرة الذنوب والعتق من النار، لقول النبي -صل الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم ملائكته)، فدل ذلك أن الله غفر لهم حيث لا يباهي بأصحاب الذنوب إلّا بعد توبتهم، ولذلك يسعى الكثيرون الذين لم يستطيعون الحج هذا العام إلى التقرب من الله بالعبادات المختلفة.



أفضل الأعمال في يوم عرفة

-الصلاة من أكثر الأعمال فضلاً، وذلك بالحرص على أدائها في وقتها ومع الجماعة والتبكير إليها، والإكثار من السنن مع كثرة السجود، حيث قال -صل الله عليه وسلم-: (عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة).

-التكبير، حيث يستحب الجهر بالتكبير مع رفع الصوت، ومن السنة التكبير بشكل فردي، فلم يرد التكبير بشكل جماعي.

-الصيام، هو من أفضل الأعمال، وفضل الصيام فيه له أجر عظيم، خاصة أن أجر الصيام على الله، حيث يكفر فيه ذنوب سنتين، فعلى المسلم إذا لم يستطع صيام التسعة أيام من ذي الحجة، أن ينوي على الأقل صيام هذا اليوم، حيث قال -صل الله عليه وسلم-: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، وقال: (ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلّا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً).

-الدعاء رجاء الإجابة، حيث قال -صل الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، والإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان على بن أبي طالب يقول: (اللهم اعتق رقبتي من النار)، وقال النووي: (أفضل أيام السنة للدعاء هو يوم عرفة).

-حفظ الحواس عن الحرام، حيث قال -صل الله عليه وسلم-: (يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له).

-التلبية وإفراد الله بالعبودية، وطلب العون والاستغاثة منه، والخشية من الله، والندم على التقصير في طاعته.

-أعظم الذكر بعد تلاوة القرآن، التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار، الصلاة على النبي، وصلة الرحم وبر الوالدين، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، البعد عن المشاكل والكراهية، وإصلاح النفوس.