حذر الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط من انتقال العدوى بفيروس كورونا خ

الصحة,منظمة الصحة العالمية,كورونا,فيروس كورونا,الصحة العالمية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال فترة عيد الأضحى..

تحذير هام من الصحة العالمية تحذر لمنع انتشار كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، من انتقال العدوى بفيروس كورونا خلال فترة عيد الأضحى المبارك، بسبب التجمعات الاجتماعية والدينية الحاشدة، وأصدرت منظمة الصحة العالمية، إرشادات إلى البلدان والمجتمعات المحلية حول تدابير الصحة العامة بمناسبة عيد الأضحى، لمكافحة مرض كوفيد-19.



وطالبت المنظمة، البلاد عند اتخاذ قرارات متعلقة بعيد الأضحى، بأن تنظر بجدية في إمكانية إلغاء التجمعات الاجتماعية والدينية الحاشدة.

كما نوهت منظمة الصحة العالمية، من أن يستند أي قرار بتقييد عقد تجمعات حاشدة أو تعديله أو تأجيله أو إلغائه أو الشروع في إجرائه إلى تقدير موحد للمخاطر، كما ينبغي أن يكون جزءا من نهج شامل تتبعه السلطات الوطنية استجابةً لوباء فيروس كورونا المنتشر.

تحذير من منظمة الصحة العالمية

وفي وقت سابق حذرت منظمة الصحة العالمية، من الاستكانة في مواجهة انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي انتشر في العالم مؤخرًا، بفصل الصيف بمنطقة نصف الكرة الشمالي، قائلة إن هذا الفيروس ليس مثل الإنفلونزا العادية التي تتبع عادة أنماطًا موسمية.

ومن جانبها، أفادت مارغريت هاريس، المتحدثة بِاسم المنظمة، عبر الإنترنت من جنيف: “الناس لا تزال تفكر في مسألة المواسم، وما ينبغي أن نفهمه جميعًا أن هذا فيروس جديد، وسلوك هذا الفيروس مختلف”.

وناشدت بضرورة توخي الحذر في تطبيق الإجراءات للحد من انتقال العدوى التي تنتشر عبر التجمعات الكبيرة، كما حذرت من التفكير في وجود موجات للفيروس، قائلة: “ستكون موجة كبيرة واحدة وستتفاوت علوا وانخفاضا بعض الشيء، وأفضل ما يمكن فعله هو تسطيح الموجة وتحويلها إلى شيء ضعيف يلامس قدميك.

انخفاض معدل الإصابات لا يعني توخي الحذر

ويذكر أن أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة ترصد انتقالا مكثفا لفيروس كورونا في عدد قليل نسبيا من البلاد، قائلًا في إفادة افتراضية  في جنيف: "لا نزال نرى انتقالا مكثفا في مجموعة صغيرة نسبيا من البلدان.. ثلثا الحالات جميعها من عشر دول، قرابة نصف جميع الحالات المبلغ عنها حتى الآن من 3 دول فقط". 

وأضاف:  بالرغم من أن مستوى الحالات ربما يكون منخفضًا في منطقة ما إلا أن هذا لا يعني تخليها عن الحذر.