صبح صبح يا عم الحاج.. كل عام وأنتم طيبيبن ويعودوا عليكوا الأيام بخير العيد فرحة مااااااء كانت هذه أحد العب

القاهرة,عمرو سعد,مي عز الدين,عيد الأضحى

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صبح صبح ياعم الحاج.. أشهر الأفلام التي تناولت عيد الأضحى

محمد سعد
محمد سعد

"صبح صبح يا عم الحاج.. كل عام وأنتم طيبيبن ويعودوا عليكوا الأيام بخير، العيد فرحة مااااااء"، كانت هذه أحد العبارات الشهيرة من فيلم "بوحة" حول عيد الأضحى المبارك، أثناء سيره بالشارع ليعرض على المضحيين أن يقوم هو بذبح الخراف لهم، ونحن الآن على مشارف عيد الأضحى بعد أيام، وهي مناسبة ينظرها المسليمن بالعالم أجمع للاحتفال بها. وكان بالطبع للسينما دور في عيد الأضحى، بعيدًا عن انه موسم مميز لطرح الأفلام بدور العرض، وهو من الأيام التي يتاهفت الجمهور فيها على مشاهدة ما هو جديد، بخلاف حال دور العرض في ظل جائحة كورونا، غلا أنه تم تجسيد عيد الأضحى خصيصً في اكثر من عمل سينمائي.



ونرصد من خلال هذا التقرير كيف ظهر عيد الأضحى على شاشة السينما خلال السنوات الماضية.

عم شلتوت وحلاقة الخروف

في بداية فيلم "همام في امستردام"، أظهر المخرج سعيد حامد، احتفال أبطال العمل بعيد الأضحى وظهر "عم شلتوت" والذي أدى دوره الفنان محمد يوسف وهو يقوم بالحلاقة للخروف قبل ذبحه في أول أيام العيد. وشارك في بطولة فيلم "همام في امستردام" كل من محمد هنيدي وأحمد السقا ومحمود البزاوي و أحمد عيد وطارق عبد العزيز ومن تأليف مدحت العدل.

حين ميسرة والبؤس

كشف مشهد عن معاناة الأسر  الفقيرة خلال أيام عيد الأضحى، في فيلم "حين ميسرة"، والذي ظهر به أبطال العمل وهم عمرو سعد و هاله فاخر و وفاء عامر و عمرو عبد الجليل، حول "طبلية" الطعام وهم يأكلون الفتة واللحمة بالتعبير عن هجة العيد حتى بالقليل، وكان هذا الفيلم من تاليف وإخراج خالد يوسف.

بوحة الصباح

كانت أشهر الأدوار التي تناولت عيد الأضحى المبارك على شاشة السينما، هو فيلم "بوحة"، والذي أدى فيه محمد سعد دور جزار، الذي جاء من قريته باحثًا عن ميراثه الضائع والذي تعرض للنصب من قِبل "ولاد أبو إسماعيل"، وحين وصل إلى القاهرة قرر أن يعمل جزارًا حتى يحصل على المال الذي يساعده في رحلة بحثه عن ميراثه.

 

 

 

وكان من أشهر “الأفيهات” التي جاءت في هذا العمل "تصدق شفيت ونسيت أدبح"، و"صبح صبح يا عم الحج مااااء".

وشارك في بطولة هذا الفيلم مي عز الدين ولبلبة وحسن حسني ومن تأليف نادر صلاح الدين وإخراج رامي إمام.