قال الدكتور جمال عصمت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان مستشار منظمة ال

مصر,القاهرة,الأدوية,وفاة,إصابة,الصحة,فيروس سي,فيروس كورونا

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف يساعد علاج فيروس سي في الشفاء من كورونا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان مستشار منظمة الصحة العالمية، إن بحثا مصريا في كلية العلوم بجامعة القاهرة، أثبت نظريًا أن الأدوية المستخدمة في علاج فيروس سي من الممكن أن تكون مؤثرة في علاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".



“كورونا” يستخدم نفس الإنزيم الذي يعمل عليه فيروس سي

وأكد عصمت، في تصريحات له على هامش ندوة إلكترونية نظمتها، إحدى شركات الأدوية العالمية التي تتخذ من القاهرة مركزًا رئيسيًا لها مساء الثلاثاء، أنه لوحظ لدى إجراء البحث أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، يستخدم نفس الإنزيم الذي يعمل عليه فيروس سي للتكاثر، ومن ثم يمكن أن يكون لتلك الأدوية تأثير إيجابي في الشفاء من الفيروس.

وأشار نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن مجموعات من العلماء في 4 دول هي كل من “مصر وجنوب إفريقيا والبرازيل وإيران” بدأوا تقييم إمكانية استخدام أدوية فيروس سي، ومدى قدرتها على الشفاء من كورونا عقب دراسة "علوم القاهرة"، حيث شارك قرابة ألفي مريض في تلك التقييمات، موضحًا أن بعض تلك الأبحاث انتهى إعدادها، ونشرت دوليًا، وأثبتت فاعلية أدوية فيروس سي في علاج كورونا.

أدوية فيروس سي تُسرع من شفاء مرضى كورونا

وأضاف عصمت، أن أدوية فيروس سي تُسرع من شفاء مرضى كورونا، وتقلل حدوث مشكلات صحية مختلفة لهم، فضلًا عن تقليل الوفيات من الفيروس.

ولفت نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن كل أدوية علاج فيروس سي تنجح في تحقيق هذا الهدف، ومن بين تلك الأدوية التي تحتوى المادة الفعالة "سوفوسبوفير" مثل "نيوكليوبوفير"، والأدوية التي تضم المادة الفعالة "داكلاتاسفير"، مثل دواء "داكلافيردين".

تسجيل 465 إصابة جديدة بكورونا

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 1121 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 35959 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 465 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.