بدأ حجاج بيت الله اليوم الأربعاء مناسك الحج الاستثنائي هذا العام بأداء طواف القدوم ولكن بإجراءات احترازية

السعودية,الحج,مكة,عيد الأضحى,الكعبة,طواف القدوم,الطواف,الاجراءات الاحترازية في الحج

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول فيديو للحج الاستثنائي.. طواف القدوم بعد تطبيق المسافات بين الحجاج

بدأ حجاج بيت الله، اليوم الأربعاء، مناسك الحج الاستثنائي هذا العام، بأداء طواف القدوم، ولكن بإجراءات احترازية مفروضة من قبل السلطات السعودية، وبثت قناة “العربية” السعودية، مشاهد لشكل طواف المسلمين حول الكعبة، وظهر الحجاج تفصل بينهم مسافة واسعة خشية من تفشي فيروس كورونا، والمشي ضمن مسارات محددة مرسومة من قبل المسؤولين عن تنظيم حركة الحجاج.



وشملت أيضا الاجراءات الاحترزاية تزويد الحجاج بإحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، بحسب كتيّب "رحلة الحجاج" الصادر عن السلطات، كما أوجبت السلطات إخضاع الحجاج لفحص فيروس كورونا قبل وصولهم إلى مكة، وسيتعين عليهم أيضاً الحجر الصحي بعد الحج.

 

 

وقالت وزارة الحج والعمرة إنها جهزت سيارات الإسعاف، وأقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة تلبية لاحتياجات الحجاج، وسيمنع الحجاج من لمس البناء المغلف بقماش أسود مطرز بالذهب.

واستعدت السلطات السعودية، لبدء مشاعر الحج، بتعطير وتبخير المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي بالمدينة، وانقسم رجال لتعطير جدران الكعبة وآخرون يحملون مباخر ويتجولون بها في أنحاء المسجد الحرام بمكة.

ووجهت السلطات السعودية بتنظيف وتعقيم مكثف للمكان المقدس قبل تعطيره وتبخيره، للحد من احتمال تفشي فيروس كورونا.

ولأول مرة يُمنع المسلمون القادمون من الخارج من أداء فريضة الحج هذا العام، في إطار الجهود المبذولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا، وحددت السلطات عدد المسموح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام على نحو ألف شخص فقط من داخل المملكة، على أن يكون 70% منهم من الأجانب المقيمين بالبلاد، وسيكون الـ30% الباقون من السعوديين العاملين في المجال الطبي وأفراد الأمن المتعافين من فيروس كورونا، تعبيرا عن الشكر على تضحياتهم، وذلك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي.