اتفقجميعالفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة ولم يقل أحدمنهم بخلاف ذلك ويستحب في يوم عرفة

موسم الحج,يوم عرفه

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يُكفر عامين من الذنوب.. ما فضل صوم يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

اتفق جميع الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة، ولم يقل أحد منهم بخِلاف ذلك، ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الأعمال الصالحة، كالحرص على أداء النوافل، والإكثار من ذِكر الله -تعالى-، ومن الصدقة في سبيل الله، وقد بيّن النبيّ -صلّ الله عليه وسلّم- فضل العمل الصالح في هذه الأيّام؛ فقال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).



فضل صيام يوم عرفة

ولصيام يوم عرفة فضل عظيم، فهو يُوجِب مغفرة الله -تعالى- للعبد ذنوب سنة قبله وسنة بعده، حيث قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، ويكره صيامه للحاج إن كان يضعفه الصوم عن الوقوف والدعاء، حيث جاء في "تحفة الفقهاء" (وأما صوم يوم عرفة في حق الحاج: فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم؛ لأن صوم يوم عرفة يوجد في غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون في حق عامة الناس في سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما في حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام).

أفضل دعاء ليوم عرفة

حث الرسول على اغتنام فرص استجابة الدعوات بقوله صل الله عليه وسلم "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".

وقال رسول صل الله عليه وسلم (أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبييون من قلبي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له).