في واقعة مؤسفة بمنطقة مخيم البقيع وعين الباشا شمالي العاصمة الأردنية عمان لقي طفل مصرعه.. المزيد

مصر,وفاة,الصحة,نتيجة

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 21:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصرع طفل وإصابة 700 آخرين بسبب وجبة شاورما

شاورما
شاورما

في واقعة مؤسفة بمنطقة مخيم البقيع وعين الباشا شمالي العاصمة الأردنية عمّان، لقي طفل مصرعه، وأصيب 700 آخرين نتيجة للتسمم الغذائي بعد تناول وجبة شاورما، وتم إدخال جميع الحالات إلى مستشفيات وزارة الصحة العمانية.



قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، في بيان له، اليوم الأربعاء،  إن معظم هذه الحالات في وضع جيد، وأن عددًا قليلا منها بدرجة متوسطة، مشيرًا إلى أنه تم خروج بعض المصابين من المستشفيات بعد تحسن وضعهم الصحي وثماثلهم للشفاء التام، كما أكدت وجود بعض الحالات الحرجة خاصة بين الأطفال، الأمر الذي استدعى دخولهم إلى العناية المركزة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه بعد الكشف على المطعم الذي تسبب في حالة التسمم، وأن عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، كما تبين أن وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، مما اضطر الوزارة إلى إغلاق المطعم بالكامل.

ومن جانبها كشفت الفحوصات المخبرية التي قامت بها فرق الاستقصاء المتخصصة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وجود تلوث جرثومي في اللحوم والدجاج وهي (جرثومة انتيركوكس فيكالس، وجرثومة كامبيلوباكتر).

تطورات أزمة كورونا

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 1121 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 35959 حالة حتى اليوم،  كما تم تسجيل 465 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 92947 حالة من ضمنهم 35959 حالة تم شفاؤها، و 4691 حالة وفاة.

والجدير بالذكر تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف