أشهرت من قامت بأداء أدوار الأم في الأعمال السينمائية والتليفزيونية خصوصا أدوار الأم الطيبة أو المرأة المغلوب

المرأة,مسلسل,الفنانين,محمد محمود,وفاة,مسيرة,ناهد سمير,الفنانة ناهد سمير,ذكرى ناهد سمير,افلام ناهد سمير,اشهر امهات السينما,اشهر امهات السينما المصرية

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 20:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلادها

ناهد سمير..الأم المنسية في السينما المصرية

الفنانة ناهد سمير
الفنانة ناهد سمير

واحدة من أشهر الفنانات أصحاب أدوار الأم في الأعمال السينمائية والتليفزيونية، خصوصًا أدوار الأم الطيبة، حتى أنها لم تؤدي أدوار الشر إلا نادرًا، فهي الفنانة القديرة ناهد سمير، التي يحل اليوم الأربعاء 29 يوليو ذكرى ميلادها الـ 100، حيث أنها من مواليد عام 1920.



نشأة ناهد سمير

اسمها الحقيقي عنايات محمد محمود جمعة، وهي لم تحصل على شهادة دراسية، وبدأت حياتها الفنية عن طريق المسرح، وظلت تشارك في العديد من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية، حتى عام 1944 حيث قدمت أول أدوارها في عالم السينما من خلال فيلم "كدب في كدب" مع الفنان أنور وجدي، والمخرج توجو مزراحي، لتتابع بعدها مسيرتها في السينما والمسرح متخطية الـ 200 عملًا.

على الرغم من أن ناهد سمير بدأت حياتها الفنية وهي صغيرة إلا أنها لم تستطع أن تكون نجمة شباك أو بطلة، ولكنها استطاعت أن تشتهر بتقديم أدوار الأم الطيبة المغلوب على أمرها لملامحها الهادئة الحزينة.

الزمن الجميل - ذكرى وفاة الفنانة .. ناهد سمير .. الله... | Facebook

ناهد سمير الأم المنسية

شاركت الفنانة ناهد سمير في مسيرتها الفنية مع كبار الفنانين والمخرجين والكتاب، وكانت سببًا ولو صغيرًا في نجاح أعمالهم، وعلى الرغم من ذلك لم يذكرها أحد كثيرًا فهي "الأم المنسية" في تاريخ السينما المصرية، فشاركت مع أحمد زكي، ونور الشريف، ومحمود عبد العزيز، وفريد شوقي، ومحمود ياسين، ويحيى الفخراني، وأحمد مظهر، وعماد حمدي، وغيرهم.

أشهر أعمال ناهد سمير في السينما

من أشهر أعمالها فى السينما "دعاء الكرون"، و"بور سعيد" و"سلطان" و"عشاق الليل" و"انا حرة" و"في بيتنا رجل" و"شباب اليوم" و"بين السماء والارض" و"الباب المفتوح" و"البوسطجي" و"بطل للنهاية" و"سيد درويش" و"أجازة صيف" و"ابى فوق الشجرة" و"الهارب" و"البرئ" و"قفص الحريم" و"الحب فوق هضبة الهرم" و"زوجة رجل مهم" و"الزمار" و"حارة برجوان" و"دنيا عبدالجبار" وكان أخر أعمالها فيلم "طريق الشر" عام 1995 والذي طرح قبل وفاتها بعام .

سيرة ناهد سمير الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية للفنانة المصرية ...

أشهر أعمال ناهد سمير في الدراما

 فى التليفزيون شاركت ناهد سمير فى مسلسل "الضحية" و"العسل المر" و"الرحيل" و"الكنز" و"الشاطئ المهجور" و"بعد الغروب" و"هي" و"المستحيل" و"الا الدمعة الحزينة" و"رسول الانسانية" و"الفيلم التليفزيوني انا لا أكذب ولكني أتجمل".

أشهر أعمال ناهد سمير في المسرح

أما في المسرح فقدمت أكثر من 20 مسرحية، أشهرهم: "الفرافير" و"بير السلم" و"راقصة قطاع عام" و"بداية ونهاية" و"كوبري الناموس" و"الايدي الناعمة" و"العريس في علبة" و"الناس اللي تحت" و"البيت القديم" و"الجيل اللي جاي" و"الناس مقامات".

ناهد سمير - ﺗﻤﺜﻴﻞ - معرض الصور

رحيل ناهد سمير

توفيت الفنانة القديرة ناهد سمير يوم 28 مايو عام 1996، بعد مسيرة فنية طويلة قدمت فيها أكثر من 200 عملًا، لم تتوقف عن عطائها للفن حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.