ماري باي باي أو بهيجة محمد علي.. واحدة من أشهر الكومبارسات في تاريخ السينما المصرية تميزت في الأدوار التي تدور

المرأة,سمير غانم,الزعيم,النساء,ماري باي باي,الفنانة ماري باي باي,كومبارس,تاريخ السينما,اشهرت كومبارس في السينما

السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلادها

ماري باي باي..السجانة التي اكتشفها يوسف وهبي

ماري باي باي
ماري باي باي

ماري باي باي أو بهيجة محمد علي.. واحدة من أشهر الكومبارس في تاريخ السينما المصرية حيث تميزت في الأدوار التي تدور حول المرأة التي لا تتمتع بأي نسبة من الجمال، ويخاف منها الرجال، وقال عنها الفنان القدير سمير غانم: "إيديها كانت كبيرة جدًا وبنخاف منها"، وماري وجه يعرفه محبون أفلام الستينات والسبعينات ولكن لا أحد يعرف قصة كفاحها لدخول عالم الفن والشهرة.



حياة ماري باي باي قبل دخولها عالم الفن

ولدت بهيجة محمد علي في مثل هذا اليوم لعام 1917، وبدأت حياتها كموظفة تعمل سجانة فى سجن النساء، ثم تزوجت من سجان زميل لها، ولكن المشاكل دخلت حياتها وتفاقمت بعدما بدأت تسعى للدخول في عالم الفن والتمثيل، حتى آل الأمر لانفصالها عن زوجها قبل أن تبدأ عملها الفني في كازينو الفنانة بديعة مصابني.

بداية ماري باي باي الفنية من كازينو بديعة مصابني

بدأت ماري باي باي حياتها الفنية بالعمل كراقصة في كازينو بديعة مصابني وأطلقت على نفسها اسم "ماري" وتعمل “ركلام” بعد الساعة الـ12 صباحًا عند دخول الجنود الإنجليز إلى الكازينو، فتجلس مع أحدهم وتغازله ليفتح لها زجاجات الويسكي وبعد وقت معين تستأذنه بالذهاب لقضاء أمر ما، ومن ثم تغادر الكازينو وحينما تتأخر يسأل عنها الجندي "أين ماري؟" ليجيب عليه العاملون معها في الكازينو: "ماري باي باي"، ومن هنا اشتهرت بهيجة باسم "مارى باى باي".

بالصدفة التقت ماري بعميد المسرح يوسف وهبي، وطلبت منه التمثيل بالسينما، وبالفعل قرر وهبي اكتشافها ونسب لها دورًا فيلمه "المهرج الكبير"، ليقرر بعدها ضمها إلى "فرقة رمسيس"، ثم انتقلت للعمل في فرقة ثلاثي أضواء المسرح ومع الفنان فؤاد المهندس، ومنه إلى عالم السينما.

أشهر مشاهد ماري باي باي أمام نجوم الفن

تخصصت ماري باي باي فى أداء دور المرأة الشرسة، التى يهرب منها الرجال خوفًا منها، وكانت تحمل مشاهدها الطابع الكوميدي دائماً، ولعل أشهر مشاهدها كان أمام الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي في فيلم مطاردة غرامية حينما قرر مغازلة الجميلات اعتمادًا على حذائهن دون أن يرى وجههن فيسير فى الشارع ويغازل إحداهن قائلا "مدام.. بوز جزمتك يدل على أنوثة طاغية"، ثم تلتفت له ليفاجأ بأنها سيدة دميمة الوجه، فبادر بقوله: "لا مؤاخذة يا خالتي" لترد عليه: "خالتك.. أنا خالتك يا معدوم الضمير يا معدوم النساء.. يا عسكري".

كما شاركت ماري مع الفنان عادل إمام في فيلمه "البحث عن فضيحة" وقدمت دور السكرتيرة، التي شاهدها الزعيم من الخلف عند زيارته الأولى للقاهرة، ووجد امرأة ذات شعر أصفر لافت للنظر، ولكن بمجرد استدارتها يجد امرأة ليست جميلة فيصدم منها.

أشهر أعمال ماري باي باي في مسيرتها الفنية

قدمت ماري باي باي، طوال مسيرتها الفنية أكثر من 50 عملًا فنيًا بين السينما والمسرح، وظلت تعمل حتى رحيلها عن دنيانا في عام 1997، ومن أشهر أعمالها: "زوجة من باريس"، "مطاردة غرامية"، "أهلا يا كابتن"، "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين"، "اسماعيل ياسين في الأسطول"، "كيلو 99"، "جعلوني مجرمًا"، "النمر"، "الآنسة ماما"، "أذكياء لكن أغبياء".