أسند العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مسؤولية خطبة عرفة هذا العام إلى الشيخ عبد الله بن سليمان المن

رمضان,القاهرة,المرأة,السعودية,الملكي,الملك,السعودي

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 02:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خالف الكثير من الآراء الفقهية الشائعة

بعد اختياره لخطبة "عرفة".. معلومات مهمة عن "المنيع"

أسند العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مسؤولية خطبة عرفة هذا العام، إلى الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، وهو أحد علماء هيئة كبار العلماء في السعودية والمستشار بالديوان الملكي السعودي.

و«المنيع» واحدا من العلماء الذين يُرجع إليهم في العديد من المسائل الفقهية الخاصة بالمسلمين، وله الكثير من الفتاوى التي اعتبرها البعض جريئة إلى حد ما، من بينها إجازة أن تشترط المرأة أن تكون العصمة بيدها عند الجواز.

خالف آراء العلماء في السعودية

كما خالف المنيع آراء كانت سابقا تحرمها هيئة كبار العلماء في السعودية من بينها صوت المرأة واعتبره "حلال"، بعد أن ظلت الهيئة لسنوات تعتبره محرما، فضلا عن استنكاره لوصف الحكم على الكافر بأنه في النار.

وفي تبريره لعدم دخول الكافر النار، قال «المنيع»، إنه من المحتمل أن يهديه الله في آخر الأمر ويعمل عمل أهل الجنة فيصبح من أهلها، لذا فإنه لا يجوز الحكم على الكافر بأنه سيدخل النار.

وبنفس المنطق، حرم المنيع الحكم على إنسان بأنه من أهل الجنة حتى ولو كان على تقوى ويقوم بالليل والنهار ويؤدي الفروض والنوافل، مستدلا على ذلك بأنه قد يفعل في آخر عهده بالدنيا أمرا شركيا ويموت على ذلك، وبالتالي يصبح من أهل النار.

فتاوى المنيع أثارت جدلا واسعا

فتاوى «المنيع» كانت حتى وقتٍ قريب ممنوعة أو محرمة في المملكة، لكنه جاء بها لينهي عصرا طويلا عاشت فيه المملكة، وتزامن ذلك مع إجراءات غير مسبوقة قام بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويُرجح أن إسناد مهمة خطبة عرفة لـ "المنيع" جاء من هذا المنطلق، إذ يعد واحدا من الشيوخ أو العلماء القلائل الذين تعتبر آرائهم منفتحة إلى حد ومسايرة لرؤية المملكة الجديدة.

موقف طريف في حياة المنيع

وبعض المواقف الطريفة التي رواها المنيع عن نفسه، هو أنه أثناء حضورها مؤتمرا في القاهرة بوجود علماء الأزهر، قرأت أمامه خطبة ونسي صاحبها أن يبدأ بالبسملة، فطلب منه المنيع أن يبدأ بالبسملة، لكنه فوجئ برد العالم عليه قائلا: "هل أنت وهابي؟!".

يقول المنيع عن تلك الواقعة إنه سأل العالم الأزهري: "ماذا تعني الوهابية من وجهة نظرك"، فلم يستطع الإجابة على السؤال فقال له: "إما أن تعطيني إجابة حالا أو أنك إمعة تقول ما يقوله الآخرون"، ويضيف: "بعدها طاح الرجل من مكانه واشتد غضبه وذهب".

أما مؤلفات «المنيع» فهي عديدة ومتنوعة وتشمل العديد من المسائل الفقهية التي تشغل بال الباحثين في الفقه والراغبين في التعمق في الدين، فله مؤلفات عن فتاوى رمضان وأخرى عن فتاوى الخج، فضلا عن مجلدات في ذبح الهدي قبل يوم النحر وحوار مع الاشتراكيين في ضوء الشريعة الإسلامية.

معلومات عن المنيع:

  • من مواليد عام ١٣٤٩ بشقراء  وعمره ٨٩ عاما ومذهبه "الحنبلي"
  • تعلم فنون التعامل مع الناس عن طريق التجارة التي مارسها في بداية حياته.
  • التحق بجماعة الإمام محمد بن سعود سنة ١٣٧٧ هجريا.
  • تتلمذ على يد ٦ شيوخ بارزين من بينهم "بن باز وبن رشيد"
  • شغل منصب عضو الإفتاء بالمملكة.
  • صاحب رؤية اقتصادية واسعة وله مؤلفات في هذا السياق.