استعدت السلطات السعودية أمس الاثنين لبدء مشاعر الحج وذلك من خلال البدء في تعطير وتبخير المسجد الحرام في مكة

محاكم,السعودية,الحج,عيد الأضحى,فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 05:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعطير وتبخير الحرمين الشريفين استعدادا لبدء الحج

استعدت السلطات السعودية، أمس الاثنين، لبدء مشاعر الحج، وذلك من خلال البدء في تعطير وتبخير المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي بالمدينة، وانقسم رجال لتعطير جدران الكعبة وآخرون يحملون مباخر ويتجولون بها في أنحاء المسجد الحرام بمكة، حيث وجهت السلطات السعودية بتنظيف وتعقيم مكثف للمكان المقدس قبل تعطيره وتبخيره، للحد من احتمال تفشي فيروس كورونا.



ويذكر أن لأول مرة يُمنع المسلمون القادمون من الخارج من أداء فريضة الحج هذا العام، في إطار الجهود المبذولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وحددت السلطات عدد المسموح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام على نحو ألف شخص فقط من داخل المملكة، على أن يكون 70 في المئة منهم من الأجانب المقيمين بالبلاد.

 

وسيكون الثلاثون في المئة الباقون من السعوديين العاملين في المجال الطبي وأفراد الأمن المتعافين من فيروس كورونا، تعبيرا عن الشكر على تضحياتهم.

وكان يؤدي فريضة الحج كل عام ما يقرب من 2.5 مليون مسلم خلال موسم الحج الذي يستمر أسبوعا، ومن المقرر أن يبدأ هذا العام يوم 28 يوليو 2020.

 

 

وفي وقت سابق كلف المجلس الأعلى للقضاء السعودي، 42 محكمة للعمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، لخدمة المستفيدين وإنجاز القضايا العاجلة وقضايا السجناء وأعمال التنفيذ، حيث كلف وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، 42 محكمة و68 قاضيًا منهم قضاة في محاكم التنفيذ لإنهاء جميع متطلبات العمل القضائي، وتنفيذ الأحكام المنتهية والمكتسبة القطعية خلال إجازة عيد الأضحى.

وكذلك أوضح الدكتور محمد بن سليمان الفهيد الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء أن عدد المحاكم الجزائية التي كلفت بالعمل خلال إجازة عيد الاضحى المبارك بلغ عددها 18 محكمة في الرياض، ومكة المكرمة، جازان، جدة، المدينة المنورة، بريدة، الدمام، أبها، تبوك، حائل، عرعر، نجران، الباحة، سكاكا، الخرج، الطائف، الأحساء، القريات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أصاب العديد بحالة من الرعب في كافة أنحاء البلاد.